روسيا تزود مصر بصفقة صواريخ متطورة

كشف مساعد الرئيس الروسى للتعاون العسكرى-التقنى، فلاديمير كوجين، أن روسيا ورّدت لمصر فى عام 2017 أنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز «أنتى-2500».

وبحسب تصريحات كوجين، لصحيفة «كوميرسانت» الروسية: «إن مصر كانت مهتمة جداً بأنظمة الدفاع الجوى، وفى العام الماضى نحن نفذنا كامل التزاماتنا أمامها بموجب عقد لتوريد صواريخ مضادة للطائرات من نوع «أنتى-2500».

وأوضح أن هذه الأنظمة مضادة للطائرات الحديثة، وأنه يجرى حالياً تدريب الخبراء المصريين وتشغيل هذا النظام فى مصر، مشيراً إلى أن «هناك مفاوضات جارية الآن بين موسكو والقاهرة حول دفعات إضافية من منظومات الدفاع الجوى الروسية».

ومنظومة «أنتى-2500» تعد النسخة الأحدث من «إس-300» وتتميز بالقدرة على إصابة الطائرات الحربية والصواريخ التكتيكية، وتستطيع «أنتى-2500»، وفى آن واحد، ضرب 24 هدفاً جوياً أو 16 صاروخاً باليستياً تطير بسرعة تصل إلى 4500 متر فى الثانية، ومن مسافة 250 كيلومتراً.

من جهته، قال ألكسندر روبتسوف، رئيس شركة «سوخوى»، لوكالة «تاس» الروسية، إنه تم استئناف المحادثات حول تسليم مصر طائرات سوخوى المدنية الروسية من طراز «سى جى – 100» و«ماك – 21»، مضيفاً: «نواصل التفاوض، ولا أستطيع الجزم تحديداً بموعد نتائج المفاوضات».

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق