السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عودة أوبرا عايدة للأهرامات

القاهرة 24
فن
الثلاثاء 06/مارس/2018 - 03:33 م

تنطلق عروض أوبرا عايدة بمنطقة أهرامات الجيزة مرة أخرى بعد غياب 10 سنوات، وذلك يومي الخميس والجمعة الموافقين 8 و9 مارس 2018 ويستمر الحدث لمدة ثلاث سنوات متتالية تبدأ من العام الجارى فى الأهرامات، والعامين المقبلين فى معبد حتشبسوت بالاقصر.

حيث تنتهي بعام 2020، وذلك بمناسبة مرور150 عاماً علي تنظيم أوبرا عايدة.

أعلن ذلك ياسر مصطفى، رئيس الشركة المنظمة لعروض “أوبرا عايدة” اس بي تورز للسياحة، خلال مؤتمر صحفى عقد  بمسرح الصوت والضوء بابو الهول بالاهرامات.

وتهدف العروض إلي أستخدام قوة مصر الناعمة الموسيقى والفن في تغيير الصورة الذهنية عن مصر ، وجذب السياح حيث أن حضور أوبرا عايدة في مسرحها الطبيعي التاريخى حلم من أحلام عشاق الموسيقى في كل مكان

وأوضح أن تنظيم مصر لهذا الحدث العالمى بمثل رسالة أمن وأمان ونقل صورة حقيقية إيجابية عن بلادنا  مصر ويساهم ذلك  فى تنشيط حركة السياحة حيث يصل نسبة أشغال فنادق القاهرة خلال الفترة من 8 إلى 11 مارس العام الجارى حوالى 75% ،وفنادق الهرم 100%نسبة الإشغال.

وأكد أن انتعاش السياحة لن يعود إلا من خلال القطاع الخاص حيث لاتوجد فى فرنسا أو اليابان وزارة للسياحة.

واشار الى ان أوبرا عايدة تمثل تعاون حضارى يجمع بين 3 حضارات مصرى.افريقي.اوروبى يضم فرنسي وايطاليا.

وقال ان تكلفة عرض أوبرا عايدة على مدي يومين بلغ حوالى 13 مليون جنيه.

وتبلغ أسعار التذاكر بيع حفلة أوبرا عايدة فى كافة أنحاء دول  العالم ما بين 100 إلى 500 دولار موضحا  أنه تم التعاقد مع وكالات عالمية للترويج والتسويق لحجز  تذاكر الحدث فى كل من ألمانيا واليابان .

موضحًا أن سعة المسرح تصل لـ 3000 مقعد فى العرض الواحد،.   حيث تم بيع 3000 تذكرة منهم 90 % من الأجانب يوم 9 مارس وبحضور كبرى الشخصيات الدبلوماسية  وكبار المسؤلين والفنانيين  منهم20 من سفراء الدول العربية والأجنبية   كما وجهت الدعوة لجميع وزراء الحكومة المصرية لحضور ذلك الحدث العالمى مضيفا  ان هناك عدد كبير من الفنانين المصريين حرصوا على شراء التذاكر لحضور عرض اوبرا عايدة  منهم الفنانة هند صبرى ،وهشام سليم ،ويسرا .

ومن جانبها قالت ياسمين عبد الرحمن، المستشار الاعلامى للحدث العالمى ، ان التغطية الإعلامية لكافة وسائل الاجنبية يتم توفير كافة التيسير ات لها بدون قيود  من خلال الهيئة العامة للاستعلامات ، إلى جانب وسائل الإعلام المحلى من خلال هيئة تنشيط السياحة.

واشارت الى ان القصة تتضمن الدمج بين عدد من الحضارات والثقافات المختلفة حيث تقدم المصريين القدماء و الحبشيين كشخصيات رئيسية من وجهة نظر فرنسية و بموسيقي و ثقافة إيطالية.

وقال ياسر مصطفى، إن قوات الأمن على مستوى عالى من التأمين منذ وصول الوفود المشاركة فى العرض إلى جانب التأمين داخل عروض الحفلات من خلال قوات الشرطة وفالكون التابعة للقوات المسلحة من خلال توافر 10 بوابات أمنية

ومن جانبه أكد وليد البطوطى مستشار وزيرة السياحة ، أن عودة الأوبرا مشروع  قومى وذات مردود عالمى قوى  ويتطلب تكاتف كافة جهود الدولة  وتذليل اية عقبات .

واستطرد ياسر مصطفى حديثه ردا على تساؤلات الصحفيين موضحا    ان مدة عرض حفل أوبرا عايدة 3 ساعات تبدأ فى السابعة مساءا  تماما ويضم العرض 530 فنان منهم 8 أجانب إضافة إلى 35 الأوركسترا  والباقى من الفنانيين المصريين   والمخرج عبد الله سعد من مصر وتضم قائمة الفنانين الذين سوف يتواجدون لاظهار ذلك العمل العظيم  كل من :

قائد الأوركسترا: ديفيد كريشنزى أحد أشهر ملحنين العصر.

والرائعة دراجانا راداكوفيك سوف تؤدى دور عايدة, و هى أحد أفضل مغنيين الأوبرا فى العالم.

راداميس: داريو دي فيتري هو من سيقوم بتأدية دور قائد الجيش راداميس.

و سوف تقدم الأوبرا على مسرح بطول 1500 متر مربع مزين بديكورات ملكية لتمثيل الحضارة المصرية القديمة فى خلفيتها أبو الهول وأهرامات الجيزة.

كما سيشهد ذلك المكان التاريخى العظيم  تجسيدا  لعودة أبو الهول والأهرامات إلى الحياة مرة اخري حيث يقوم الجنود بركوب الخيول حول الموقع   بواقعية أخاذة.

و سوف يتم تزويد العرض بأحدث أنظمة الصوت والإضاءة ليتمتع الحضور بتجربة ساحرة فريدة من نوعها.

والشخصية الرئيسية فى أوبرا عايدة  هي: أميرة حبشية “عايدة”  و الموقع الحقيقى للقصة فهو مصر بوجود نهر النيل العظيم بالخلفية. وتم صياغتها موسيقيا على أيدى الموسيقار الإيطالى جيوسيبي فيردى الذي حولها لقطعة فنية مميزة.

وتعد تلك الأوبرا هى قاسم مشترك بين كل الحضارات و تصل الإنسانية جميعها ببعضها البعض, و فقط عندما تجتمع كل تلك الحضارات الإنسانية مع بعضها البعض يتم إبداع تحفة فنية مميزة كهذه.

 

ويذكر أن  محبي الأوبرا يستطيعون أن يشاهدوا العرض بأى دار أوبرا حول العالم, و لكن ما يميز هذا الحدث هو الموقع الحقيقي الذى شهد قصة عايدة الحقيقية منذ الاف السنين.

تابع مواقعنا