7 وصايا من دار الإفتاء للمصريين في شم النسيم

نشرت دار الإفتاء كتيبًا إلكترونيًا يوضح آداب الخروج للمتنزهات فى شم النسيم والتى تضمنت 7 وصايا مختلفة هى:

1ـ ضرورة الالتزام بقواعد المرور والحفاظ على نظافة الأماكن العامة.

2ـ التأني فى قيادة وسيلة المواصلات أسوة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الأناة من الله والعجلة من الشيطان” وأضافت فى الكتيب “ما نراه الآن من سرعة زائدة فى قيادة السيارات والخلافات المتكررة على أولولية السير شىء لا يقره الدين ولا الأخلاق”.

3ـ ضرورة الالتزام بقوانين المرور والأنظمة العامة والالتزام بالأماكن المحددة للصعود والهبوط.

4ـ وجاء فى الآداب أيضًا إعطاء الطريق حقه عند السير فى الطرق العامة وغض البصر عن كل محرم.

5ـ عدم قضاء الحاجة فى الطريق أو فى أماكن الانتظار لعدم إيذاء الناس.

6ـ عدم التدخين فى الأماكن العامة لأنه لا ضرر ولا ضرار فى الإسلام.

7ـ النظافة، بدءًا من الحفاظ على نظافة مصادر المياه من التلوث، كالبحار والأنهار، وعدم إلقاء المخلفات على الأرض وفى المتنزهات، والحفاظ على نظافة الأماكن العامة، وصولاً إلى عدم الكتابة على الجدران أو تشويه أى من الممتلكات العامة.

وكانت دار الإفتاء المصرية أكدت عبر حسابها الرسمى على موقع “تويتر” أن الاحتفال بيوم شم النسيم ليس مخالفًا للشرع وأنه عادة مصرية ومناسبة اجتماعية لا ترتبط بأى معتقد ينافى الثوابت الإسلامية.

وأضافت: يحتفل المصريون جميعًا فى هذا الموسم بإهلال فصل الربيع بالترويح عن النفس وصلة الأرحام وزيارة المنتزهات وممارسة بعض العادات المصرية القومية كتلوين البيض وأكل السمك وكلها أمور مباحة شرعًا، وبعضها مما يحث عليه الشرع الشريف ويرتب عليه الثواب الجزيل؛ كصلة الأرحام وبعضها من المباحات التى يثاب الإنسان على النية الصالحة فيها؛ كالتمتع بالطيبات، والتوسعة على العيال، والاستعانة على العمل بالاستجمام”.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

إغلاق