تقاريرتوب ستوري

بالجهود الذاتية.. محافظ الغربية يفتتح مركز حضانات “خير الزاد” بطنطا

افتتح اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، والدكتور محمد شرشر وكيل وزاره الصحة، وتغريد عوارة وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية، والعميد صلاح حسن المستشار العسكري لمحافظة الغربية، وعدد من المسؤولين عن مركز ومدينة طنطا، صباح اليوم، مركز ووحدة حضانات “خير الزاد” الخيرية لعلاج واستقبال الأطفال حديثي الولادة، والمبتسرين بطنطا.

وأُنشأ هذا المشروع بالكامل بالجهود الذاتية لأهالي مدينة طنطا من خلال مجموعة من الشباب والشابات المجتمعين تحت جروب خيري بأسم جروب “خير الزاد” ويشمل المركز عدد ١٢حضانة بإجمالي تكلفة ٢٤ ألف جنيه، للحضانة الواحدة وتحتوي على عدد ٦ أجهزة تنفس صناعي بإجمالي تكلفه ٢٠٠ ألف جنيه، وتحتوي على جهاز كبسولة لعلاج الارتفاع الشديد في نسبة الصفراء بالدم، ويعتبر هذا الجهاز هو الثاني من نوعه في مدينه طنطا والقرى المجاورة لها  وتهدف إلى تجنب الأثار الجانبية الخطيرة للأطفال حديثي الولادة مثل ضمور المخ والعمي والصم.

وتضم الحضانات عدد ١٥جهاز مونيتور وبالص واوكريمتر لقياس نسبة تشبع الدم بالأكسجين وقياس الضغط وعدد ضربات القلب علي مدار اليوم.

وتحتوي الحضانات علي ٢٠ سرنجه محاليل كهربائية، و7 أجهزة علامة ضوئية لعلاج الصفراء، بالإضافة إلى جهاز قياس صفراء عن طريق الجلد وهو الثاني من نوعه في نطاق المدينه والقري المجاوره لها ويهدف الي قياس سريع وامن لنسبه الصفراء للأطفال، بالإضافة الي جهاز قياس الغازات بالدم وهو الجهاز الوحيد في الحضانات الغير حكومية بمدينة طنطا.

وتحمل مجموعة الشباب أعضاء جروب خير الزاد بطنطا تكلفة إنشائها بالكامل باجمالي تكلفة تخطت ال٢مليون جنيها عن طريق التبرع العيني لمؤسسة السنوسي الراعي القانوني للمشروع.

وخلال الزيارة، قدم محافظ الغربية الشكر لكل الشباب  القائمين على هذا العمل وأشاد بالتعاون بين المجتمع المدني والجهاز التنفيذي بإقامة مشروعات خدمية لصالح المواطنين.

وأكد على دعمه الدائم للمشروعات الخدمية التي تعمل على راحة المواطنين وتوفير الرعاية لهم.

ومن جانبها قالت الدكتورة مروة عبدالفتاح إحدى أدمن الجروب والمدير الفني للحضانات، بان هذه الوحده تخدم العديد من الاهالي ذوي الدخل المحدود والذين يعانون من عدم توفر اسرة واماكن بالمراكز المجانيه التابعه لمستشفيات الحكومية.

ومن هذا المنطلق تبادرت فكرة إنشاء هذا المركز مما يدعم فكرة تعاون المجتمع المدني مع الدولة في خدمة الشعب.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة