الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا قال رئيس “سيمنز” عن السيسي خلال افتتاح محطة الكهرباء العملاقة؟!

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 24/يوليو/2018 - 01:46 م

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، عدد من المشروعات القومية الكبرى في قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية، من بينها المحطات الثلاث العملاقة التي نفذتها شركة «سيمنز» الألمانية، في العاصمة الإدارية الجديدة وبنى سويف والبرلس بكفر الشيخ.

حضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، والفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وقال السيسي خلال افتتاح مشروعات الكهرباء، الثلاثاء، إن وزارة البترول لجأت للاستدانة لتوفير متطلبات إنتاج الكهرباء.

وتابع: «في دول تعدادها 100 مليون ومعندهاش الكهربا اللي كانت عندنا في 2014، إحنا عندنا كهربا لـ100 مليون».

وشدد الرئيس على أنه «مفيش حاجة ببلاش، وأرجو أن تكون الكلمة حاضرة لكل اللي بيسمعوني، سواء مفكرين أو مسؤولين أو نواب؛ لأن قيادة الدولة كلام تاني خالص».

وأوضح أنه يقف أمام «100 مليون إنسان عايزين يتعلموا ويبقى عندهم أمل وتعليم، ده ما بيتحققش بالأكل والشرب، قسمًا بالله لو كان الموضوع وجبة واحدة في اليوم لبناء أمة، أقسم بالله لأقعد بقية عمري آكل وجبة واحدة، شكرًا جزيلًا».

وناشد السيسي المفكرين والمثقفين والإعلاميين التصدي إلى الموضوعات التي يلمون بجوانبها فقط، وقال «أنا بقول الكلام ده للمرة العاشرة».

وتابع: «اتكلم في موضع أنت عارفه وفاهمه، دولة بتشتغل بقالها 4 سنين بخطة غير مسبوقة، اللي اتحقق في الكهرباء والطاقة في مصر خيال»، وخاطب المصريين قائلًا: «أرجوا تكونوا سعداء بده، ومحدش يقدر أبدًا يحبطنا، كل المطلوب اصبروا وسترون، العجب العجاب في مصر».

 

فيما وجه جوزيف كايزر، المدير التنفيذى ورئيس شركة سيمنز، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، والسلطات المصرية على مساعدته فى إنشاء المحطات الكهربائية العملاقة، موجهًا حديثة للرئيس: ” كنت المفاوض الأفضل الذى قابلته على الإطلاق”.

واستشهد كايزر، بالمقولة الألمانية:”لا يوجد أحد رائع على الإطلاق”، معقبًا:” لكننا كفريق يمكننا كذلك، ونحن شركاء رائعين، ولدينا فريق رائع”.

وقال:”شكرًا للسلطات المصرية ووزارة الكهرباء ووزيرها، وكذلك البترول والمالية لدعمهم اللامتناهى .. أقدر دعم الحكومة المصرية لهذا المشروع”.

وقال السيسي، إن شركة سيمنز الألمانية لم تستغل ظروف مصر واحتياجها للطاقة فى تحقيق صفقات وتحقيق عائد أعلى، وأن الشركة قدمت خدمة كبيرة، لأن العائد الذى حققته من المحطات ليس كبيرا مقارنة بالأسعار العالمية.

وقدم الرئيس السيسي، شكره للشركة والشعب الألمانى، قائلا: “بشكرهم وبشكر الشعب الألمانى على هذا الدور، واليوم يوم للأمل بعدما قطعنا شوطًا كبيرًا فى بناء أهم عنصر من عناصر البناء والتنمية فى الدولة”.

كما قدم الرئيس، شهادة تقدير، لجوزيف كايزر، الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز الألمانية، لمجهودات الشركة فى إنجاز المشروعات القومية فى قطاع الكهرباء فى وقت قليل.

فيما قال المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الحكومة واجهت 4 تحديات أساسية في مجال الكهرباء منذ عام 2014، من بينها أعمال الصيانة التي تسببت في عدم انتظام التيار.

وأضاف، أن تكلفة مشروعات قطاع الكهرباء في مختلف المحافظات منذ عام 2014 بلغت 515 مليار دولار.

 

ووجه الوزير التحية إلى وزارة البترول، وقال إن النجاح الذي شهده قطاع الكهرباء يأتي مناصفة مع جهودها، مشيدًا بتضافر جهود الدولة لمواجهة تحديات الكهرباء.

ومن المقرر افتتاح المحطات الثلاث العملاقة الأحدث فى العالم التى نفذتها شركة سيمنز الألمانية فى كل من العاصمة الإدارية الجديدة، وبنى سويف، والبرلس بطاقة إنتاجية إجمالية 14400 ميجاوات أى حوالى 50% طاقة كهربائية إضافية لشبكة الكهرباء الحالية بالجمهورية، وأيضا محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد الأضخم من نوعها فى العالم.

وضمن المحطات أكبر محطة لإنتاج كهرباء الرياح في العالم بمنطقة في جبل الزيت بالبحر الأحمر، بطاقة إنتاجية 580 ميجاوات، وبتكلفة 12 مليار جنيه.

وتقع المحطة بمحاذاة الجانب الغربي للطريق الساحلي الغردقة، وتعد أكبر وأحدث مزرعة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح على مستوى العالم، حيث تمتد المزرعة على مساحة 100 كيلو متر مربع، وتضم 290 توربينة رياح من أحدث التوربينات.

وتصل القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت إلى 580 ميجا، بمعدل إنتاج 2 ميجا لكل توربينة، ويضم المشروع الأول 120 توربينة بقدرة 240 ميجاوات، فيما يشمل الثاني 110 توربينات، بقدرة 220 ميجاوات.

 

تابع مواقعنا