الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عبد الحميد أباظة: نقل القرنية والدم لهم قوانين خاصة واستيرادهم به خطورة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 31/يوليو/2018 - 09:20 م

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، رئيس لجنة صياغة قانون زراعة ونقل الاعضاء، إن القانون رقم 5 رقم 5 لسنة 2010  يبعد عن قانون زراعة الأعضاء ونقل الدم، مؤكداً أن ذلك القانون يستبعد نقل القرانية والدم لأن هناك قوانين خاصة بهم، ولا يخضعون للقانون رقم 5 الذى يجرم نقل الاعضاء دون موافقة مسبقة.

 

وأضاف “أباظة”، خلال برنامج 90 دقيقة على قناة المحور، أن المادة 26 تبعد القانون عن رزع القرانية، ونقل الدم، ويستبعد القرانية والدم لانهم لهم قانونين خاصة بهم، قائلا:”فيه مادة صريحة وواضحة وهى اخذ نسيج القرانية من المتوفى دون موافقة الاهل، ولكن كان هناك بنك للقرانية بجامعة عين شمس والقاهرة واغلقوا تماماً، لأن المواطنين كانوا يتعاملون بتحطيم المستشفى فى حالة اخذ القرانية”.

 

وأشار “أباظة”، بعد وقوع أكثر من حادث تم إغلاق بنك القرانية، وهو ما ترتب عليه قائمة انتظار، وبعدها قررت لدولة استيراد القرانية من الخارج، واستيرادها يحتاج لعملة صعبة، وبه خطورة نظراً لنقل بعض الأمراض التى تكون موجودة بالقرانية.

 

كان عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقطع فيديو، لأحد المرضى داخل مستشفى قصر العيني والذي تم سرقة قرنية عينه على حد قول أقاربه عند تغسيله، وسط صراخ ودموع تنبع منهم، ويوضح المقطع آثار الدماء التي تنزف من عينيه.

تابع مواقعنا