توب ستوريسياسة

“بكري” يكشف أسماء المحافظين الجدد

 

قال الإعلامي مصطفى بكرى وعضو مجلس النواب، إن لديه معلومة تؤكد أنه سيتم إعلان حركة المحافظين خلال الأيام القليلة المقبلة، مناشدًا رئيس الحكومة بسرعة إعلان حركة المحافظين حتى تستقر الأوضاع.

وأوضح بكري، خلال تقديمه برنامج ‘حقائق وأسرار’ على فضائية ‘صدي البلد’، اليوم الخميس، أن الحركة ستشمل نواب المحافظين في أغلب المحافظات، وأن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، انتهى من اختيار المحافظين ونوابهم وسيتم عرض الحركة على رئيس الجمهورية الأسبوع القادم، وذلك بعد إجراء التحريات الأمنية والرقابية على الحركة، وأشار بكرى إلى أن الشروط التي تم اعتمادها فى اختيار المحافظين هى الكفاءة والانتماء والنزاهة والإخلاص.

وتابع أنه سيتم تغيير نحو 70% من محافظي الصعيد، ويرجح نقل أحد محافظي جنوب الصعيد لمحافظة أخري، لمواجهة التعسر في العديد من المشروعات المتوفقة منذ سنوات، وأبرز الترشيحات في 3 قيادات عسكرية سابقة سيتولوا محافظات بالصعيد، وسيستمر محافظ الإسماعيلية، ومحافظ البحر الأحمر، ومحافظة البحيرة، ومحافظ الغربية، ومحافظ الشرقية، موضحا أن محافظ الإسكندرية ربما ينتقل لمحافظة أخرى، وهناك بروز لأسم اللواء أحمد زغلول، واللواء حمدي الجزار.

وأشار إلى أن المرشحين لحركة المحافظين بعضهم لواءات من المؤسسة العسكرية وبعضهم لواءات من الشرطة وأخرين أعضاء في هيئات تدريس بالجامعات ومستشارين، وهناك سيدتان من المرشحين وهو ما سيرفع كوته النساء إلى سيدتين بوجود محافظة البحيرة.

وأضاف أنه تم التشاور مع تكتل الأغلبية في مجلس النواب في بعض الاسماء وتم إرسالها للأجهزة الرقابية والأمنية لعمل تحريات الحركة، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء التقى بعدد من المرشحين لمنصب نائب المحافظ ومعظمها أسماء كانت مرشحة أيام شريف إسماعيل ولكن الوقت لم يسمح بتنفيذ الحركة.

ولفت بكري إلى أنه سيكون هناك زيادة في تمثيل الشباب والمرأة في حركة المحافظين ونواب المحافظين الجديدة، كاشفًا عن ترشيح قيادة أمنية كبرى ستتولى منصب المحافظ لأحد محافظات القاهرة الكبرى، وأحد محافظي إحدى محافظات جنوب الصعيد أبزر المرشحين لتولي محافظ بالقاهرة الكبرى، ومحافظ الغربية مرشح محافظًا لمحافظة كبرى في وجه بحري.

وأكد أنه بات في حكم المقرر استمرار محافظ الشرقية الحالي اللواء خالد سعيد في منصبه، وسكرتير عام إحدى المحافظات الكبرى مرشح لإحدى محافظات الوجه البحري، ومتوقع تغيير 5 من المحافظين في محافظات صعيد مصر، ومن المنتظر تعيين نائب أو اثنين لكل محافظ وتكون مهمته معاونة المحافظ في ضوء الخبرات التي سيكتسبها طيلة فترة عمله وتوزيعه داخل دولاب العمل الحكومي تنفيذًا لفكرة بنك القيادات.

ونوه إلى أنه عقب حلف المحافظين الجدد لليمين الدستورية سيتم إجراء حركة محليات تشمل 184 رئيس مركز و214 رئيس مدينة وحوالي 1411 رئيس وحدة محلية قروية و92 رئيس حي، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية للوقوف على الأسماء المرشحة لتلك الأماكن وقد تستغرق من شهرين إلى 3 شهور لحين الاستقرار على الأسماء المرشحة.

محمود هاني

صحفى مصرى متخصص فى الشئون السياسية والقضائية

مقالات ذات صلة