الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم يكشف آخر تجهيزات الوزارة للنظام الجديد

القاهرة 24
أخبار
السبت 18/أغسطس/2018 - 05:59 م

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، من خلال موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، على انتقاد أحد متابعيه لقرار تعديل موعد بدء الدراسة بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، من 1 سبتمبر إلى 22 سبتمبر المقبل.

وقال المتابع: “المنهج التكاملي المقترح تطبيقه بداية العام الدراسي الجديد لا يعرف تقليل مدة الدراسة ب3 أسابيع، قرار تأجيل بدء الدراسة يعني إما إلغاء تطبيق النظام الجديد أو تنفيذ “أي كلام” تحت مسمى تطوير التعليم”، ليرد وزير التربية والتعليم قائلا: ” نحن لن تقلل ٣ اسابيع من المنهج الجديد ولكن سوف ننهي السنوات الأولى ٣ اسابيع بعد زملائهم في النظام القديم”.

وقرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، أمس الخميس، تأجيل بدء الدراسة للصفوف الأولى حتى 22 سبتمبر المقبل، وأكدت الوزارة أن فترة التأجيل التي تصل إلى 3 أسابيع سينم تعويضها في نهاية العام، إذ ينتهي طلاب الصفوف الأولى متأخرين عن الطلاب المقيدين بالنظام القديم 3 أسابيع.

وقال الوزير: “تفاءلوا بالخير تجدوه، نحن نعمل ليل نهار في ظروف شاقة لمعالجة موروث شديد التعقيد وبأدوات قليلة وسوف تسعدون خلال أسابيع قليلة عندما ترون النظام الجديد في KG1،KG2، P1، والمناهج الجديدة ودليل المعلم والفلسفة الجديدة، وكل هذا تم إنجازه والكتب في المطابع في هذه اللحظة”.

وأضاف: “لقد انتهينا من تدريب ال-Master Trainers وسوف تنتهي الموجة “الأولى” من تدريب ١٢٨٠٠٠ معلم رياض أطفال وأول إبتدائي بعد العيد، بينما التدريب سوف يكون على مدار العام الدراسي كله وليس تدريباً تقليديا”.

وتابع: “أما في المرحلة الثانوية فقد تعاقدت الدولة على ٧٠٨٠٠٠ جهاز تابلت في طريقها إلى مصر، وقد انتهينا من توصيل ١٤٠٠ مدرسة بالألياف الضوئية، وسوف نبدأ بعد العيد في بناء شبكات داخلية في ٢٥٠٠ مدرسة حول الجمهورية”.

 

واستطرد شوقي: “انتهينا من تدريب أكثر من ١٠٠ خبير بواسطة شركة Pearson على كتابة اسئلة الامتحانات الجديدة، ويجري إعداد بنك الأسئلة الإلكتروني بينما نجهز لأبنائنا حاليا كما هائلا من المواد العلمية الرقمية لخدمة التطوير المستهدف في طريقة التعلم، وسوف نرى هذا كله خلال ٤ اسابيع”.

واستنكر شوقي الانتقادات الموجهة لجهود الوزارة قائلا؛ “هل ترى حضرتك كل هذا العمل “صفراً كبيراً” حقاً؟، وهل بهذه البساطة نستهين بجهد المئات من الأساتذة والمؤسسات الدولية ونصف كل هذا بأنه “خواطر وزير التعليم”؟ عذراً يا أفندم، لقد حققنا في ١٦ شهراً أكثر مما تحقق في ٥٠ سنة سابقة،وبإذن الله نتعاون معاً كي ننهض بتعليم ابنائنا، الطريق شاق جداً ولكن النية معقودة أن ننجح بإذن الله وتعاون الجميع بدلا من تصدير التشكيك والإحباط لمن يجتهدون ويعملون للأفضل”.

وبالنسبة لقرض البنك الدولي وعلاقته بشراء أجهزة “التابلت”، قال وزير التربية والتعليم: “لا علاقة للبنك الدولي بشراء تابلت أو شبكات أو معدات، ليتنا نتحرى المصادر قبل إطلاق هذه التعليقات، مصر وضعت خطتها لتطوير التعليم بأيدي مصرية ولم نحصل على قرش واحد من أي قرض أو منحة حتى هذه اللحظة، والدولة المصرية هي من يمول كل عناصر المشروع وسوف نرى معاً مقدار الجهد خلال اسابيع معدودة”.

 

 

تابع مواقعنا