الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصدر رفيع المستوى يكشف نتائج جولة مدير المخابرات ووزير الخارجية لأثيوبيا بشأن سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 07:06 م

كشفت مصادر رفيعة المستوى، أن المباحثات المصرية – الأثيوبية التى تمت خلال الساعات الماضية، سارت على نفس النهج الذى اتفق عليه رئس الجمهورية عبد الفتاح السيسى مع نظيره آبى أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي بأنه لا أضرار تقع على الجانب المصرى من سد النهضة.

 

وأضافت المصادر لـ”القاهرة 24″ أن المفاوضات التى قادها الوزير عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة والسفير سامح شكري وزير الخارجية كانت فى اتجاه ناجح جدااا لصالح البلدين.

 

فيما أعلنت وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية سامح شكري ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، اتفقا خلال لقائهما برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في أديس أبابا على تسريع مسارات التفاوض بشأن سد النهضة. ووفقا لبيان الخارجية المصرية، نقل المسؤولان المصريان لآبي أحمد، رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية، وتنفيذ ما جرى الاتفاق عليه وتطورات مفاوضات سد النهضة.

 

وأشار بيان الخارجية، إلى أن الوفد المصري ناقش تطورات مسار المفاوضات الثلاثية الخاصة بالسد، والتأكيد على تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد في أديس أبابا في مايو/أيار 2018.

 

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على الدفع بمسارات التفاوض القائمة وتذليل أي عقبات لضمان التوصل للتفاهم المطلوب حول المشروع، بما يضمن تحقيق التنمية لإثيوبيا ويحافظ على أمن مصر المائي، وشدد الجانبان على ضرورة تفعيل الصندوق الثلاثي لتمويل المشروعات التنموية والاستثمارية بين مصر والسودان وإثيوبيا، وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المصرية في إثيوبيا. واختتم اللقاء بالإعداد للقاء قمة مرتقب بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي على هامش منتدى الصين الإفريقي ببكين.

 

من جهة أخرى، استقبل مطار القاهرة الدولي قبل قليل اليوم الثلاثاء، سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، قادمين من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بعد نقلهم رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى “آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي.

 

وقال مصدر بالمطار، إنه تم إنهاء إجراءات وصول وزير الخارجية ورئيس جهاز المخابرات العامة من صالة 4 المخصصة للطائرات الخاصة.

 

وكانت الخارجية قالت إنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بتوجه مسئولين مصريين لزيارة إثيوبيا بشكل عاجل بعد تصريحات إثيوبية عن تأخر بناء سد النهضة، تواصل المركز مع وزارة الخارجية المصرية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً عدم وجود أي صلة بين زيارة وزير الخارجية المصري ومدير المخابرات العامة إلى أديس أبابا، وتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، بشأن تأخر أعمال إنشاء سد  النهضة المثير للخلاف بين البلدين.

 

وأوضحت أن تلك الزيارة ليست طارئة بل محددة ومقررة وفقا لمسار سياسي واتصالات دبلوماسية بين البلدين وتأتي في إطار حرص البلدين على متابعة عدد من الملفات فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، والدفع بمسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة، مشيرةً إلى أن الزيارة لن تقتصر فقط على مناقشة هذا الملف.

 

وأشارت الوزارة إلى أن هناك اهتماماً كبيراً خاصاً بضرورة التوصل لاتفاق عاجل بين مصر وإثيوبيا والسودان في ملف سد النهضة وقواعد تشغيله وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الدول الثلاثة. مضيفةً أن الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد في شهر مايو قد خرج بتكليفات محددة بعضها مرتبط بكيفية التعجيل بمسار الدراسات المشتركة واتخاذ موقف بشأن التقرير الاستهلالي الذي أعده المكتب الاستشاري، ومحاولة الوصول إلى رؤية مشتركة و دعم سياسي للعملية التفاوضية.

 

 

تابع مواقعنا