الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هيئة تحكيم دولى تلزم بمصر بسداد 2 مليار دولار لصالح شركة توريدات غاز مسال

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 04/سبتمبر/2018 - 01:25 م

قررت هيئة تحكيم تابعة للبنك الدولى تغريم مصر مليارَى دولار فى قضية توريدات الغاز المسال لصالح شركة كونسورتيوم إسبانى – إيطالى، فى خطوة قد تسرع استئناف صادرات مصر من الغاز الطبيعى المسال، حسب ما ذكرته صحيفة فايننشال تايمز الأميركية.

ويأتى قرار المركز الدولى لتسوية نزاعات الاستثمار، بعد أن رفعت «يونيون فينوسا» -وهى الشريك الأجنبى فى مصنع دمياط للإسالة- دعوى ضد مصر أمام المركز الدولى المذكور فى عام 2014، بعد أن توقف الجانب المصرى عن توريد الغاز المسال إلى مجمع دمياط، على خلفية نقص موارد الطاقة داخل البلاد، إثر أحداث «الربيع العربي».

وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن مركز تحكيم تابع للبنك الدولي، قضى بتعويض من الحكومة المصرية لصالح شركة طاقة إسبانية-إيطالية، بقيمة 2 مليار دولار تعويضًا لها عن توقف الحكومة عن إمدادها بالغاز الطبيعي.

وبحسب الصحيفة فإن الحكم صدر لصالح شركة يونيون فينوسا جاز وهي شركة مشتركة بين ناتورجي الإسبانية وإيني الإيطالية، أكبر منتج للغاز الطبيعي في مصر، على موردي الغاز بمصر بقيمة 2 مليار دولار تعويضا لها عن توقف مصر عن إمدادات الغاز للشركة.

وأضافت الصحيفة أن قرار المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار يأتي بعد أن أوقفت مصر إمدادات الغاز لمحطة تسييل الغاز الطبيعي في دمياط التابعة لشركة يونيون فينوسا جاز بعد أن واجهت نقصًا في الإنتاج المحلي للطاقة في أعقاب الاضطرابات السياسية التي أطلقها الربيع العربي.

وارتفعت أسهم  شركة ناتورجي الإسبانية أمس الاثنين إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2014 لتغلق على ارتفاع 2.5% عند 23.7 يورو للسهم، كما ارتفعت أسهم  إيني 0.6% إلى 15.08 يورو للسهم، وفقا للصحيفة البريطانية.

وكانت شركة ديليك للحفر، أعلنت في فبراير الماضي، أن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان، وقعوا اتفاقات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية، بحسب وكالة رويترز.

ولكن الحكومة المصرية رهنت السماح باستيراد الغاز من حقول إسرائيلية بتسوية أحكام تحكيم دولي صادرة ضد مصر منها حكم صدر في أبريل 2017 لصالح شركة كهرباء إسرائيل بتعويض 2 مليار دولار بسبب وقف إمدادات الغاز المصري لها.

تابع مواقعنا