الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“البترول” توضح سبب الحكم بدفع مصر 2 مليار دولار لشركة إسبانية

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 05/سبتمبر/2018 - 05:47 م

أصدرت وزارة البترول، توضيحا بشأن الحكم الصادر من هيئة التحكيم التابعة للمركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار فى الدعوى التحكيمية المقامة من شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية ضد جمهورية مصر العربية.

 

وقالت الوزارة فى بيان رسمى لها اليوم الأربعاء: “صدر مؤخراً حكم من هيئة تحكيم تابعة للمركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار “الإكسيد” بأغلبية الأراء بإلزام الدولة المصرية بتعويض شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية بمبلغ وقدرة 2013071000 دولار أمريكى (ملياران وثلاثة عشر مليوناً وواحد وسبعون ألف دولار أمريكى).

 

وأضافت الوزارة فى توضيحها: “ترجع خلفية النزاع إلى قيام شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية منذ أربع أعوام برفع دعوى تحكيمية ضد الدولة المصرية بطلب إلزامها بتعويض يقارب مبلغ 4 مليار دولار بزعم اخفاق شركة ايجاس المملوكة للدولة المصرية فى توريد كميات الغاز المتفق عليها بعقد بيع وشراء الغاز بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ايجاس وشركة يونيون فينوسا عام 2000، الذى يُلزم إيجاس ببيع كمية من الغاز إلى شركة يونيون فينوسا جاس، وذلك اعتبارا من تشغيل المصنع يناير 2005”.

 

وتابعت: “عقب ثورة يناير 2011 وما أعقبها من أزمات، الأمر الذى أدى إلى انخفاض كميات الغاز الموردة إلى أن توقف التوريد فى ديسمبر 2012 حتى تاريخه، وذلك نظراً لحالة القوة القاهرة الناتجة عن تلك العوامل الخارجة تماماً عن إرادة شركة ايجاس”.

 

وأكدت الوزارة فى بيانها، أنه جارى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حفاظاً على حقوق الدولة المصرية وتحقيقاً للصالح العام.

تابع مواقعنا