اقتصادتوب ستوري

وزير المالية يوضح أسباب زيادة الأسعار (فيديو)

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن سبب معاناة الشعب المصري اقتصادياً، هو الخلل الناتج بسبب الفجوة الكبيرة بين أجور المواطنين وبين مستوى الأسعار في الدولة.

 

وأضاف “معيط” خلال لقائه على شاشة “RT” مع الإعلامية “أمل الحناوي”، أن سبب ذلك الخلل هو الاضطراب الذي حدث للاقتصاد، والذي أثر بطبيعة الحال على العملة وعلى قدرة الدولة في الوفاء بالتزاماتها وبجودة الخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى عدم قدرة الدولة في تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

وكما أشار إلى أن ما حدث من تدهور في الاقتصاد، لم يحدث بين يوم وليلة، وإنما حدث بعد فترة طويلة من الأوضاع المضطربة، مثل قلة الإنتاج، وقلة العملة الصعبة، بالإضافة إلى الإعتماد على الإستيراد، وتآكل الأراضي الزراعية نتيجة التوسع العمراني، والزيادة السكانية مع قلة الموارد.

 

وتابع الوزير أن الزيادة في الأسعار، كان معدلها أسرع من زيادة الأجور، وذلك بسبب تقلص قدرة الدولة على توفير إيرادات حقيقية، بالإضافة إلى إحتياجها لتوفير الإيرادات، مُشددًا على أنه لا بد من إصلاح الاقتصاد، لتتمكن الدولة من رفع الأجور.

 

وأكد أنه لتعويض المواطن وإصلاح أوضاعه يتطلب إنجاز إصلاح الاقتصاد قبل ذلك، مضيفًا: “كنا سنواجه تدهوراً حتى ولو لم يتم تطبيق إصلاحات تتعلق بأسعار الوقود، وهناك سلع مثل السكر واللحوم والأسماك والطيور كانت أسعارها ستتعاظم كثيرا لو لم تتدخل الدولة”.

مقالات ذات صلة