• بحث عن
  • احذري تجربة عينات المكياج في المتاجر.. وروشتة للحد من أمراضها

    تناولت صفحة “عيش سعيد” على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أزمة تناول الفتيات لعينات التجميل المجانية التي تطرحها المتاجر، والتي تسفر عن أمراض جلدية كثيرة.

     

    وأشارت الصفحة إلى ما ذكرته الدكتوره آرمين بشير مدرس العلوم الحيوية في جامعة آستون، إن ثمة سيدة أمريكية في كاليفورنيا رفعت قضية على محل “سيفورا” لأدوات التجميل تتهمهم بأنهم السبب فى نقل عدوى “مرض الهيربس الفموي”، وإنه نقل لها عن طريق استخدام عينة “روج”

     

    وأكدت آرمين، أن هذه العدوى محتملة الحدوث وليست صعبة، لأن فيروس الهيربس HSV1 هو من العدوى التي تنقل من الجلد للجلد، كما من الممكن أن ينقل من رذاذ الشخص المصاب سواء كان على كوب أو معلقة أو منديل، وبالتالي إذا كان الناقل صباع روج من العينات المجانية فالأكيد أنه بالإمكان نقل العدوى، خاصة أن حوالي 67% من البشر أصيبوا بهذا الفيروس الذي يعد عدو خفي يستطيع المعيشة فى أنسجة الوجه، ولا يحتاج أن يظهر أي علامات على الإصابة، كما بإمكانه أن يظل كامن شهور قبل البدأ بالظهور على شكل حبوب حمراء على أطراف الشفاه.

     

    وتابعت، لحسن الحظ إن فيروس الهيربس فيروس ضعيف يستطيع التعايش 10 ثواني فقط خارج الجسم، إلا أنه يستطيع التعايش فترة أطول من ذلك بكثير إذا كان في مكان رطب أو دافىء أو حتى على المواد البلاستيكية.

     

    وأضافت صفحة “عيش سعيد”، أن موضوع عدوى استخدام أدوات تجميل الأخرين ليس بجديد وبدأ التفكير فيه عام 1940، عندما تسبب منتج “بودرة تلك” ملوثة ببكتيريا الإيكولاي فى وفاة طفل حديث الولادة، أعقبها في الستينات ارتبطت عدوى الإصابة بأنواع ثانية من البكتيريا بأدوات التجميل.

     

    وأردفت، من المعروف مثلاً أن الفرش المستخدمة فى التجميل هي بيئة خصبة للبكتيريا التي تنمو فيها، ففي 2015، ثمة شابة تبلغ من العمر 27 سنة من إستراليا أصيبت بالشلل بعد ما تم تشخيصها ببكتيريا ( MRSA ) المقاومة، التي أصابت عمودها الفقري، فالإصابة التي بدأت باستخدام الفتاة لفرشة تجميل خاصة بصديقتها مصابة بالبكتيريا العصوية “البكتيريا العصوية في العادة بكتيريا مش مؤذية وموجودة فى الوجه والأنف، لكن نوع (MRSA) هي نوع خطير ومقاوم جدًا من البكتيريا العصوية، كما أن “الماسكارا” من الممكن أن تسبب إصابات بكتيرية وفيروسية خطيرة، إذ في دراسة بتشير إلى أن 43% من الماسكارا ملوثة بمسببات الأمراض.

     

    وطرحت صفحة “عيش سعيد” بعض الإرشادات لمستخدمي عينات التجميل المجانية، لتقليل العدوى قدر الإمكان:

     

    1- لا تستخدمي هذه العينات على الوجه مباشرة، وبالإمكان التجربة أولا على ظهر الإيد، وبعدها تغسل اليد جيدا وتمسح بمطهر.

    2- عندما تستخدمين صباع الروج مثلاً، حاولي أن تستخدمي أكتر جزء غير مستهلك به، قائلة: “طلعيه للآخر وخدي اللون من آخره خالص”.

    3- إذا كنت مضطرة لتجربة اللون على وجهك “لأي سبب” حاولي تجنب المناطق التي فيها أغشية مخاطية (العين / الأنف / الفم)، وابتعدي عن أي مكان فيه جرح أو إصابة سطحية في الجلد عشان تقللي فرص الإصابة قدر الإمكان .

    4- لا تشاركي أدوات التجميل الخاصة بك مع أي شخص آخر مهما كان قريب منك، فأدوات التجميل مثلها مثل أدوات النظافة الشخصية معرضة للعدوى ونقل (الدم / الرذاذ) من الشخص المصاب وبالتالي هي خطر عليكي وخطر عليهم إذا كنتى مصابة بعدوى ما.

    5- إذا كنت بتستخدمي أدوات تجميل مع أشخاص مختلفين “مايك أب آرتيست / خبيرة تجميل” توخي الحذر إن “الفرش / السفنج / أدوات التحديد .. كلها معرضة لنقل العدوى”، وبالتالي أفضل وأضمن طريقة لنظافتها إنك ببساطة ”تغسليها كويس”، استخدام الكحول أو الجيل المعقم غير كافي، لأن الكحول مثلاً لا يقتل “فيروس سي”، وغسيل الفرش يوميًا وبعد كل استخدام هو أضمن طريقة للحفاظ عليهم من انتقال الأمراض.

    6- طريقة غسل أدوات التجميل الآمنة:

    – نقع الفرش والسفنج فى مياه دافئة.

    – استخدام شامبو من مواد طبيعية قدر الإمكان.

    – ادعك الفرش والسفنج بالمياه والشامبو كويس جدًا بإيدك وبعدين اشطفها بالميه .

    – كرر العميلة أكثر من مرة.

    – تنشيف القطع جيدًا “عصرها جيدا إلى أن تصل بدون مياه”.

    – وضع القطع على فوطة نظيفة لتنشف.

    الوسوم
    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق