الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. تأكيدات إثيوبية جديدة لمدير المخابرات المصرية بشأن سد النهضة على هامش الأمم المتحدة (صور)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 25/سبتمبر/2018 - 08:01 م

حرصا وزيرا الخارجية، والعدل الإثيوبيين على مصافحة الوزير اللواء عباس كامل، مدير المخابرات العامة المصرية، وتوجيه التحية له على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى تشهد حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، والوفد المرافق له بنيويورك.

 

 

وحصل “القاهرة24” على صور من اللقاء السريع الذى حرص خلاله الوزيرين الإثيوبيين على نقل رسالة من القيادة السياسية لبلادهم إلى الجانب المصرى تضمن تشديداً على تنفيذ توجيهات آبى أحمد رئيس الوزراء، وعبد الفتاح السيسى، الرئيس المصرى، وما اتفقا عليه فى ملف سد النهضة من عدم الإضرار بمصالح البلدين والتعاون المشترك فيما بينهم.

وكان سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة التقيا “آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي، الشهر الماضي بأديس أبابا، حيث نقلا رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه على مستوى قيادتي البلدين، وتطورات مفاوضات سد النهضة، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. ونقل الوفد الوزاري حرص الجانب المصري على متابعة مسار تعزيز العلاقات المصرية الإثيوبية في كافة المجالات، بما يرقى لتطلعات شعبي البلدين، مشيدا بالخطوات والمبادرات البناءة التي ينتهجها رئيس الوزراء الإثيوبي لتعزيز الاستقرار والسلام في منطقة شرق إفريقيا.

كما تم مناقشة تطورات مسار المفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة في إطار الحرص المتبادل على تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، ومخرجات الاجتماع التساعي الأخير الذي عقد بأديس أبابا في مايو 2018، حيث تم التأكيد على أهمية الدفع قدما بمسارات التفاوض القائمة وتذليل أى عقبات لضمان التوصل إلى التفاهم المطلوب حول مشروع سد النهضة، بشكل يضمن تحقيق المصالح التنموية لإثيوبيا والحفاظ على أمن مصر المائي. وأكد الجانبان حرصهما على تفعيل الصندوق الثلاثي لتمويل المشروعات التنموية والاستثمارية بين مصر والسودان وإثيوبيا، وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المصرية في إثيوبيا.

كما تم بحث التطورات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي، والجهود الجارية لتعزيز الأمن والاستقرار والسلام في تلك المنطقة، لاسيما مع قرب تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي مطلع العام المقبل، وما توليه مصر من أهمية لتعزيز الأمن والاستقرار بدول القارة.

 

تابع مواقعنا