الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لماذا يلجأ الشباب للانتحار في المترو؟.. خبير نفسي يجيب

القاهرة 24
أخبار
الأحد 07/أكتوبر/2018 - 12:50 م

“فقدان الحياة عن طريق الانتحار تحت عجلات مترو الأنفاق”، هي الطريقة التي أصبحت أكثر شيوعا بين راغبي الانتحار في الآونة الأخيرة، واعتاد المصريون على خبر انتحار شاب كل فترة عن طريق الدهس أمام عجلات المترو، مع عدم قدرة الدولة على إيقاف هذه الظاهرة التي انتشرت بشكل مخيف وسط الشباب، ووقفت أمامها عاجزة.

آخر هذه الحوادث، هو انتحار شاب في مترو أنفاق جامعة القاهرة، عندما ألقى نفسه بدون سابق إنذار، مساء أمس السبت، دون القدرة من أحد على التنبؤ بفعلته سوى بعد انتهاء القطار من تقطيعه تماما بعد قفزه أسفله.

الحالة لم تكن الأولى وإنما سبقها حالات انتحار سواء بسبب الدراسة، في أعقاب الثانوية العامة عندما أقدمت طالبة في الثانوية العامة على الانتحار في خط حلوان – المرج، بسبب درجات امتحانات الثانوية العامة، فيما ألقت آخرى نفسها أسفل عربات مترو محطة مارجرجس بسبب المعاملة السيئة التي تلقاها من أشقائها في المنزل.

أسباب الانتحار

الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسي، أكد على ضرورة منع التسليط الإعلامي على ظاهرة الانتحار أسفل عجلات المترو، خاصة وأنها من الممكن أن تفتح الباب لآخرين مهددون بالإقدام على الانتحار في أي لحظة، خاصة وأن المترو من الأماكن السهلة لمثل هذه الحالات والتي يصعب إنقاذها في حالة إلقاء نفسها أسفل عجلات المترو بخلف النيل أو المنزل والذي قد يلحق به أحدهم وينقذه من الانتحار.

وأضاف فرويز أننا بحاجة لمزيد من التوعية الدينية والإعلامية، مع منع المشايخ والدعاء من إلقاء فتاوى تبيح عملية الانتحار، وتؤكد عدم وجود أي عقوبة دينية ومنها التكفير على سبيل المثال، والذي قد يكون سببا هاما في منع العديد من المواطنين من الإقدام على الانتحار في الفترة الأخيرة.

تابع مواقعنا