“أخاف من العودة للوطن”.. تسريب صوتي لخاشقجي قبل ساعات من اختفاءه

“أخاف من العودة للوطن” جزء من تسريب صوتي للصحفي السعودي جمال خاشقجي نشرته هيئة الإذاعة البريطانية bbc، قبل ساعات قليلة من اختفاءه بعد دخول مقر القنصلية السعودية في مدينة اسطنبول في تركيا، ليؤكد مخاوفه الكبيرة من العودة إلى المملكة العربية السعودية، ومحددا أحداثًا لم تكن بالكبيرة تسببت في حبس أصحابها من قبل الإدارة السعودية

وقال خاشقجي في التسريب الصوتي، الذي أجري على هامش لقاءه مع هيئة الإذاعة البريطانية:

جمال: عندما أسمع باعتقال صديق من اصدقائي لم يرتكب ما يستوجب القبض عليه فإن هذا يجعلني أميل إلى عدم العودة. أنا أتكلم! صديقي الذي اعتقلوه لم يكن حتى يتكلم! ربما أبدى (صديقي) مجرد انتقاد لشيء ما خلال تجمع على العشاء! هذا ما صرنا إليه في السعودية. لم نكن هكذا قط.

– هل تعني أن الناس صاروا يمشون بالوشاية بين بعضهم البعض؟ قد تذهب تلبية لدعوة عشاء وتقول شيئا ما فيساء فهمها؟

جمال: نعم .. الناس يتساءلون: لماذا ألقي القبض على فلان وفلان! مؤخرا اعتقلت السلطات أحد كتاب المقالات وهو خبير اقتصادي سعودي مقرب من الأسرة الحاكمة. هذا أرعب الكثيرين لأننا نتحدث هنا عن شخص قريب من الحكومة! أنا لا أحب استخدام مصطلح “معارض” .. هؤلاء الذين اعتقلتهم السلطات ليسوا حتى معارضين. هم فقط يتمتعون باستقلالية في الرأي. حتى الآن لا أقول عن نفسي إنني معارض. لا أنفك أقول إنني مجرد كاتب يصبو إلي مناخ حر للكتابة والتعبير عن الرأي. وهذا ما أفعله في صحيفة واشنطن بوست. منحوني منبرا للكتابة بحرية وكنت أتمنى لو حظيت بهذا المنبر في وطني!

– لو كان في السعودية هذا النمط من حرية التعبير هل كانت لتصبح بلدا أفضل؟

جمال: بلا شك .. نحن مقبلون على تحول جذري سيشمل كل السعوديين وسيؤثر فيهم جميعا. وكما قال أحد ملوك انجلترا: ما يؤثر في الشعب لابد أن يناقشه الشعب! لكن هذا التغيير الجذري الذي يحدث لم يخضع لأي نقاش. الأمير (يقصد بن سلمان على ما يبدو) يفاجئنا كل بضعة أسابيع أو كل بضعة أشهر بمشروع ضخم يتكلف مليارات الدولارات دون نقاش لا في برلمان ولا في صحف. وليس مسموحا للمواطنين سوى بالتصفيق والهتاف طلبا لمزيد من تلك المشروعات. لا يمكن للأمور أن تسير على هذا النسق!].

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق