الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 02:54 م

كتب – شريف الشوربجي

يحل اليوم العاشر من أكتوبر، ذكرى “اليوم العالمي للصحة النفسية” والذي يحتفل به العالم منذ 62 سنة، وكان الغرض من هذا اليوم هو إجراء مناقشات أكثر انفتاحاً بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء.

كما تشير الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية في عام 2002 إلى أنّ 154 مليون نسمة يعانون من الاكتئاب على الصعيد العالمي، علماً بأنّ الاكتئاب ليس إلاّ أحد أنواع الأمراض النفسية.

وكان أول الاحتفالات في عام 1992 بناء على مبادرة من الاتحاد العالمي للصحة النفسية ، وهي منظمة دولية للصحة النفسية مع أعضاء وشركاء في أكثر من 150 بلدا.

في هذا السياق تقول الدكتورة هبة العيسوي أستاذة الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن الصحة النفسية لا تعني أن صحيح البدن لا يعاني من أمراض الصحة النفسية.

وتابعت “عيسوي” خلال تصريحات صحفية لـ”القاهرة 24″ أن منظمة الصحة النفسية تقول: ما يراه الناس يتوافق إلى حد كبير يتوافق فيما أنت عليه من طاقات وقدرات إبداعية.

ومع حلول ذكرى يوم صحة النفسية تقدم أستاذة الطب النفسي بجامعة عين شمس، بعض النصائح:-

1 – عليك بالتركيز دائماً على النصف الممتلئ من الكوب

وليس الجزء الخاوي منه، أو بمعنى آخر كيف يحقق الإيجابية فى عالمه الذي يحيط به، أى يبث وينشر الروح الداعمة لكل ما هو صعب، فإذا واجهتك مشكلة في العمل، افرح لنجاح ابنك وأجعل كل يومك جميل بسبب الحدث السعيد لا المحزن.

2- سامح نفسك

إذا قمت بعمل ذنب ما أو خطأ مثل السرقة أو الكذب وغيرها يمكنك تعلم مسامحة نفسك عن طريق التدرب على إدراك الذات وفهم أن الحياة رحلة سامح نفسك على كل أخطائك وهفواتك، وامض قدما.

3- التحفيز الذاتي

يكون تحفيز الفرد لذاته أثناء قيامه بمهمة معينة، أو أثناء محاولته الوصول إلى هدف يسعى إليه، والتغلب على التحديات والعقبات التي من الممكن أن تواجهه، ومن أبرز أساليب التحفيز الذاتي التي يجب على الفرد القيام بها للحفاظ على استقراره النفسي: كسر الروتين، والتنويع بإدخال عناصر تجديديّة لرفع معدل الدافعيّة لأداء المهام المختلفة والوصول إلى الأهداف على جميع الأصعدة، بالإضافة إلى وضع الأهداف المباشرة التي ترتبط ببعضها، ومكافأة الذات بعد نجاحها في أداء عمل معين.

تنفس جيدًا

4- التنفيس الصحيح عن الغضب والحزن، لأن التنفيس سيّد الراحة النفسية، لابد أن تدرب نفسك علي عمليات الاسترخاء عن طريق التنفس واملأ صدرك بالهواء عن طريق عملية الشهيق والزفير.

5- النظام الغذائي

حافظ دائما على النظام الغذائي، بمعني تناول الطعام ثلاث مرات يوميًا بشكل منتظم، فلا تأكل حتى امتلاء المعدة لأنه يسبب في السمنة وبالتالي تتسبب في الاكتئاب، ولا تعرض نفسك لعمليات الرجيم القاسي لأنه أيضًا يقفد الجسم بعض العناصر التي تساعد على حيويتة والذي يجعل مزاج الشخص وحالته النفسية غير مستقرة.

تابع مواقعنا