الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بماذا طالب أعضاء الكونجرس الأمريكي في قضية إختفاء خاشجقي؟ (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 13/أكتوبر/2018 - 01:39 م

حالة من الغضب إنتابت أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونجرس) حول قضية أختفاء الصحفي السعودي جمال خاشجقي، وتوالت المطالبات للإدارة السياسية الأمريكية وعلى رأسها الرئيس دونالد ترامب، بإتخاذ خطوات حقيقية وحاسمة تجاه المملكة العربية السعودية.

العديد من أعضاء الكونجرس عبروا عن غضبهم وموقفهم من القضية عبر حساباتهم الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، وتعددت مطالبهم كرد فعل من الولايات المتحدة تجاه السعودية.

السيناتور ديان فينستين، قالت في تغريدة لها :”أؤيد بشدة إجراء تحقيق في اختفاء جمال خاشقجي، الذي لم يُشاهد منذ دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول منذ أكثر من أسبوع”، وتابعت في تغريدة أخرى :”إذا تم قتله داخل المنشأة الدبلوماسية السعودية، فلن يكون ذلك انتهاكًا واضحًا لإتفاقية فيينا فحسب، بل سيكون أيضًا تصعيدًا دراماتيكيًا وغير مقبول لحرب ولي العهد محمد بن سلمان على المنشقين”.

 

وطالبت فينستين بضرورة الرد على هذا الموقف، إذ قالت في تغريدة أخرى :”إذا تبين أن حكومة المملكة العربية السعودية متواطئة، يجب على الولايات المتحدة وقف جميع مبيعات الأسلحة وإنهاء دعمنا للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. كانت المملكة العربية السعودية في يوم من الأيام أحد أقرب حلفائنا في الشرق الأوسط، ولكنني أعتقد أن الوقت قد حان لإعادة تقييم تلك العلاقة”.

السيناتور آمى كلوبوشار كانت أحد المبادرين بردٍ قويٍ على السعودية، إذ قالت في تغريدة له :”لقد صوت بالفعل لمعارضة المبيعات العسكرية السعودية على أساس انتهاكات حقوق الإنسان” مشيرة إلى إن دونالد ترامب يقول إن العلاقات مع السعودية ممتازة في الوقت الذي غضب فيه الكونجرس بسبب تلك التصريحات.

السيناتور ريتشارد بلومنثال هاجم ترامب بشدة متهمًا إياه بتلقي رشاوي وعدم الإمتثال للدستور، وقال في تغريدة له :”هل تقوم الحكومة السعودية بملء جيوب ترامب عن قصد؟ إذا كان الأمر كذلك، فماذا تتوقع في المقابل؟ نحن لا نعرف، لأن ترامب يرفض الامتثال للدستور “.

بينما قال السيناتور العجوز بيرني ساندرز :”إن معرفة ما حدث لجمال خاشقجي ومحاسبة الجناة هو أكثر أهمية من أرباح وزارة الدفاع، لقد حان الوقت لأن نعيد تقييم العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية ونسأل عما إذا كان ذلك سيؤدي في الواقع إلى تعزيز مصالحنا وقيمنا”.

بينما هاجم السيناتور راند بول، المملكة السعودية بشدة، وكتب على صفحته بـ “تويتر” :”سيستمر السعوديون في قتل المدنيين والصحفيين طالما نستمر في تسليحهم ومساعدتهم، ينبغي على الرئيس أن يوقف على الفور مبيعات الأسلحة والدعم العسكري للمملكة العربية السعودية”.

 

وقال بول في تغريدة أخرى :”لقد تحدثت بصوتٍ عالٍ حول هذا الأمر لبعض الوقت، ولقد قدمت أيضًا تشريعات لوقف مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية، يجب محاسبة هذا النظام القمعي على أفعاله”.

من جانبها كتبت السيناتور:”إختفاء جمال خاشجقي هو تذكير قاس بأن الصحفيين غالبًا ما يتم استهدافهم من خلال التهديدات والعنف أثناء العمل على تسليط الضوء على الفساد، يجب على ترامب القيام بكل ما في وسعه للتحقيق في هذه التهديدات بشكل كامل وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة”

وأضاف السيناتور بوب كوركر، إنه هناك طلبًا بفرض عقوبات عالمية على السعودية، كرد فعل على إختفاء الصحفي جمال خاشجقي.

السيناتور الأمريكي جيف ميركلي طالب الإدارة الأمريكية بضرورة المطالبة بإجراء تحقيقات حيث كتب تغريدة قال فيها :”الظروف المزعجة المحيطة بوفاة جمال خاشقجي مقلقة للغاية، يجب على الولايات المتحدة الوقوف والمطالبة بإجراء تحقيق كامل، لا يمكننا أبدا أن نقبل اضطهاد الصحفيين في أي مكان”.

تابع مواقعنا