الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الزراعة” تقرر سحب ترخيص شركة “الجعارة” بسبب محصول الطماطم الفاسدة

القاهرة 24
أخبار
الأحد 14/أكتوبر/2018 - 01:24 م

كشف الدكتور محمود فوزي رئيس الإدارة العامة للبساتين، وعضو اللجنة العليا المشكلة من وزارة الزراعة لمتابعة أزمة فساد محصول الطماطم، أن الإدارة اكتشفت محصول الطماطم من هجين (023F1)، بعد تلف آلاف الأفدنة، خاصة بعد الكشف عليها، وتتعلق الأزمة بحوالي 700 فدان في منطقة وادي النطرون.

وأضاف فوزي في تصريح لـ”القاهرة 24“، أن شركة “الجعارة” هي المسؤولة عن استيراد هذا النوع من التقاوي، والذي أثبت فساده، وتضرر على أساس الآلاف من المزارعين، مشيرًا إلى أن الجعارة تسترد النوع من شركة “سكاتا” الأوروبية والتي من المفترض أنها تتعامل مع اليابان في توريد هذا النوع إلى مصر، عبر وكيلها الوحيد شركة الجعاره للبذور الزراعية.

الدكتور أحمد العطار، رئيس مصلحة الحجر الزراعي وعضو اللجنة المشكلة من الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية، كشف أن قرار وقف الاستيراد لم يتم اتخاذه من الوزارة إلى هذه اللحظة، وأن القرار سيتم مناقشته غدا في اجتماع اللجنة المركزية، والتي بناء على ما تم التوصل إليه والتأكد من فساد التقاوي ستقرر وقف الاستيراد.

وأضاف العطار في تصريح لـ”القاهرة 24″ أن الأهم من ذلك، هو سحب ترخيص شركة “الجعارة” المسؤولة عن استيراد تقاوي الطماطم من الهجين (023F1)، فيما تترك المسئولية القانونية للقضاء المصري وفقا للبلاغات التي سيرفعها الفلاحين المتضررين من المحاصيل، واللذين سيقوموم باستخدام قرار وزارة الزراعة وتقاريرها بشأن إثبات فساد المحصول والتقاوي.

واستعرض الدكتور عز الدين أبوستيت، نتائج تحليل التقاوى والشتلات المنزرعة بالمناطق المصابة، خاصة فى النوبارية ووادى النطرون، وتحديد هوية الصنف المنزرع، ومدى حساسية الصنف المنزرع للإصابة بفيروس تجعد واصفرار الأوراق”مقاوم- يتحمل- حساس”.

تابع مواقعنا