الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غضب حول مقترح نقل سفارة استراليا في إسرائيل إلى القدس

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 16/أكتوبر/2018 - 12:09 م

أثار تصريح لرئيس الوزراء الاسترالي، سكوت موريسون، اليوم الثلاثاء، باعترافه  القدس عاصمة لإسرائيل، واحتمالية نقل سفارة بلاده من تل أبيب للقدس، الكثير من الغضب والجدل فى فلسطين.

ويأتى هذا المقترح بالتزامن مع توقيع استراليا اتفاقًا تجاريًا، العام الجاري، مع إندونيسيا التى تشكل أكبر دولة في العالم من حيث عدد المسلمين، المؤيدين بأن القدس هى عاصمة فلسطين.

وبحسب رويترز، أعلنت الخارجية الأندونيسية برئاسة الوزيرة ريتنو مارسودي، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الفلسطيني، دعمها لحل الدولتين في صراع الشرق الأوسط، كما حذرت استراليا من المجازفة بزعزعة الأمن.

وأضافت وزيرة الخارجية الإندونيسية: نطالب استراليا ودولا أخرى بدعم وتحريك محادثات السلام، وعدم اتخاذ خطوات ستهدد عملية السلام واستقرار الأمن العالمي.

فيما أعرب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، عن شعوره بالحزن لاحتمال انتهاك استراليا القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي، مؤكدًا على أن استراليا تجازف بالعلاقات التجارية مع العالم خاصة العربي والإسلامي.

وصرح محمد خيرت، السفير المصري لدى استراليا، إن سفراء 13 دولة عربية اجتمعوا في كانبيرا يوم الثلاثاء واتفقوا على إرسال خطاب لوزيرة الخارجية الاسترالية لإبداء قلقهم من جراء هذا التصريح، مضيفَا: “أي قرار مثل هذا قد يضر بعملية السلام، وسيكون له عواقب سلبية على العلاقات ليس فقط بين استراليا والدول العربية وإنما الكثير من الدول الإسلامية أيضًا”.

يذكر أن ترامب، كان قد اتخذ نفس القرار، في ديسمبر الماضي، بشأن نقل سفارة بلاده إلى القدس، الأمر الذي أثار كثير من الغضب والجدل فى العالم العربي، حيث احتج عشرات الآلاف على هذا القرار.

تابع مواقعنا