الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خاص.. فريق تحقيق كبير يتوصل إلى هوية مهرب 23 ألف قطعة آثار إلى إيطاليا

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 08:36 م

علمت “القاهرة24″، من مصادر مطلعة أن هناك تحقيقات موسعة تم فتحها لمعرفة المتسبب فى تهريب عدد كبير من القطع الآثرية التى وصلت إلى ميناء داخل إيطاليا، فى الواقعة الشهيرة التى تم تداولها، وأثارت وقتها حالة من الجدل الشديد، نظراً للعد الكبير من الآثار التى خرجت من البلاد بكميات كبيرة.

وكشف المصدر، أن الجهات المعنية شكلت فريق بحث على مستوىع عالى لتلك الواقعة فقط، وذلك للتوصل لهوية الشخص الذى قام بتهريب تلك القطع الآثرية الثمينة، مؤكداً أن هناك تحقيق تم إجرائه مع العمال ممن قاموا بإدخال الكراتين إلى الشاحنة التى حملت الآثار.

وأشار المصدر إلى أن العمال أكدوا فى أقولهم أثناء سماعها أنهم لم يعرفوا مصدر تلك الكراتين، ومن قام بجلبها إلى الميناء لشحنها، كما تم التحقيق مع مسئولى الجمارك، فيما توصلت التحقيقات إلى خيط من المممكن أن يؤدى لمعرفة الشخص الذى قام بتهريب تلك القطع، وهو بنسبة كبير ليس مصرياً ولكنه شخص أجنبى.

وتابع المصدر تصريحاته أن الفريق الذى يجرى التحقيق فى الواقعة مكون من عدة جهات منها شرطة السياحة، ووزارة الدخلية، ووزارة الاثار، وذلك لمعرفة كيف هربت تلك الآثار إلى إيطاليا، وكيفية جمع تلك القطع ذات الكم الكبير، وكيف خرجت من البلاد.

وفى وقت ضبطت شرطة مدينة نابولي بإيطاليا حاويات تحتوي على قطع أثرية تنتمي لحضارات متعددة، من بينها قطع أثرية تنتمي للحضارة المصرية القديمة، فيما قال مسئول بوزارة الآثار، إن سفارة مصر في روما بإيطاليا أخطرت وزارة الآثار المصرية عن عملية ضبط هذه الحاويات.

وأشار بيان صادر للآثار إلى أنه على الفور تم تشكيل لجنة متخصصة لفحص صور القطع المضبوطة والتأكد من أثريتها وانتمائها للحضارة المصرية القديمة وذلك لموافاة السلطات الإيطالية المختصة بها كخطوة أولى في إجراءات عملية استرداد هذه القطع التي يبدو أنها قطع نتجت من الحفر خلسة وغير الشرعى نظرًا لكونها ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

وتبين أن الواقعة بدأت منذ منتصف مارس الماضي بعد إبلاغ الجانب الإيطالي وزارة الآثار بحقيقة ضبط حاويات من الآثار تضم حاوية مصرية، وقامت الوزارة بتشكيل لجنة وقتها لمعاينة القطع عبر الأسطوانة المدمجة التي حصلت عليها وزارة الآثار والتي أكدت أثرية هذه القطع بالفعل ولحين انتهاء التحقيقات سنطلب من اللجنة برجوع تلك الآثار من الخارج.

تابع مواقعنا