الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“نيويورك تايمز” تكشف علاقة المشتبه بهم بقتل جمال خاشقجي بمحمد بن سلمان

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 12:23 م

مر على اختفاء الصحفى السعودي البارز جمال خاشقجى أسبوعين حتى الآن، مما دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتوجيه وزير الخارجية، بومبيو، للقاء ولى العهد السعودي لبحث تطورات واقعة اختفاءه، ومن ثم لقاء أردوغان، الرئيس التركي، ولكن “نيورك تايمز” توصلت إلى معلومات حول المشتبه بهم فى قتل خاشقجي.

أفادت الصحيفة  أن 4 أشخاص على الأقل من المشتبه بهم، كانوا على علاقة مقربة بولى العهد السعودي، محمد بن سلمان، وذلك خلال تحقيق نشرته للتوصل إلى من هم وراء اختفاء خاشقجي.

وذكرت الصحيفة أنه من بين المشتبه بهم فى اختفاء خاشقجي، والذين حددتهم تركيا، هو ماهر عبد العزيز مترب، وهو رفيق ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، حيث رصدته ينزل من الطائرات معه في باريس ومدريد عام 2018،  والتقطت له الكاميرا صورًا له.

وأشارت الصحيفة إلى أن ثلاثة أخرين مرتبطة اسمائهم بسجلات الأمن لدى الأمير السعودي، والخامس هو طبيب شرعي، يشغل مناصب رفيع في وزارة الداخلية والمؤسسة الطبية السعودية، مؤكدة على أن هؤلاء كانوا متواجدين فى القنصلية السعودية بإستطنبول، يوم 2 أكتوبر، حينما اختفى جمال خاشقجي، بحسب ما تفيده السلطات التركية.

وكان هؤلاء المشتبه بهم فى قتل خاشقحي، على علاقة مقربة من الأمير محمد بن سلمان، وهو ما يجعل من الصعب قبول التفسير بأن “قتله مارقين” هم الذين قتلوا خاشقجي، كما إنه من الصعب تقبل البيت الأبيض والكونجرس لمثل هذا التفسير.

وأضافت “نيويورك تايمز” بشكل خاص، أن تسعة على الأقل من 15 مشتبهاً حددتهم السلطات التركية، كانوا يعملون لدى أجهزة الأمن السعودية والجيش ووزارات حكومية أخرى، نمن بينهم ماهر عبد العزيز، وهو كان دبلوماسياً معيناً للسفارة السعودية في لندن عام 2007 ، كما يسافر مع ولي العهد، وربما “كحارس شخصي له”، كما وصفت الصحيفة.

 

وتعزى الصحيفة أن وجود طبيب شرعي متخصص في التشريح، ما يعني أن العملية ربما تكون قاتلة من البداية، فيما قال المسؤولون الأتراك إنهم يملكون أدلة على أن  السعوديين الخمسة عشر وصلوا إلى إسطنبول في 2 أكتوبر، واغتالوا خاشقجي، وقطعوا جسده بمنشار جلبوه لهذا الغرض، وسافروا في نفس اليوم، حيث تظهر السجلات أن طائرتين مستأجرتين من قبل شركة سعودية تربطهما علاقات وثيقة مع ولي العهد السعودي ووزارة الداخلية وصلوا  إلى اسطنبول في يوم اختفاء خاشقجي.

 

 

 

تابع مواقعنا