الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

50 جنيه تموين و150 رغيف و2 كفاية.. 7 برامج حكومية للحد من الفقر في مصر خلال 2020

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 17/أكتوبر/2018 - 10:26 ص

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993 أن يُصبح يوم 17 أكتوبر، يومًا عالميًا للقضاء على الفقر، ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية، ويأتي الاحتفال به لهذا العام تحت عنوان “الالتقاء بمن تخلفوا عن الركب كثيرا لبناء عالم شامل ينعم بالاحترام العالمي لحقوق الإنسان وكرامته”.

من جانبه أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانًا صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر، مبينًا إن الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تستهدف تخفيض نسبة الفقر بجميع أبعاده إلى النصف بين الرجال والنساء والأطفال بحلول عام 2020 والقضاء على الفقر نهائياً بحلول عام 2030 “.

واستعرض البيان جهود الحكومة المصرية للقضاء على الفقر، وكشف إن الحكومة لديها 7 برامج لمواجهة الأزمة وحلها، أولهم  برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة”، يستهدف برنامج تكافل وكرامة تقديم دعم نقدي للأسر الفقيرة، لضمان نمو الأطفال صحيًا وتغذيتهم جيدًا، وإبقائهم في المدارس للتعليم، والحد من  الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الأطفال وأطفال الشوارع.

بدء تنفيذ برنامج تكافل وكرامة في مارس عام 2015، وبلغ عدد مستفيدي البرنامج 2 مليون و250 ألف أسرة حتى سبتمبر 2018 من جميع محافظات الجمهورية، وبين التعبئة والإحصاء أن 89% من المستفيدين فى برنامج تكافل من النساء، مقابل 11% فقط من الرجال في قري ونجوع مصر للأسر تحت خط الفقر فى 27 محافظة.

وأضاف البيان إنه بلغت تكلفة البرنامج منذ إطلاقه حتي الآن 23 مليار و921 مليون جنيه عام 2018 ، مشيرًا إل إن ثاني برامج الحكومة للقضاء على الفقر كان برنامج دعم السلع التموينية، والذي تم التوسع فيه من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية الى 50 جنيه شهريا في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيه في يونيو 2015.

كما تم تطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالى 19 مليون أسرة .

وأوضح البيان إن ثالث البرامج  كان”الألف يوم الأولى في حياة الطفل”، ويستفيد من هذا البرنامج  16,000 سيدة مسجلة  ببرنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات بالصعيد، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية.

وأشار إلى إن البرنامج يشترط زيارة النساء المستفيدات لمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجاناً للحوامل وأقراص فيتامين «أ»، بالإضافة إلى الحديد للمرضعات، أما الأطفال فيحصلون على فيتامين «أ» مع تطعيمات التحصين الدورية.

وأضاف البيان إن رابع البرامج هو الحماية من المرض “الرعاية الصحية لغير القادرين”، يهدف هذا البرنامج إلى إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحي لطلاب المدارس، وأُضيف لهذه المنظومة برنامج جديد هو «الرعاية الصحية لغير القادرين»، والذى بدأ أيضاً فى الصعيد فى مارس 2015 .

وأشار المركزي للتعبئة والإحصاء إلى إن البرنامج يستهدف التغطية الصحية لأفقر الفقراء، ومن أهم البرامج التى تنفذها الحكومة بنجاح كبير برنامج علاج مرضى التهاب الكبد الوبائى (فيروس سي) والذي وفر العلاج لـ 835 ألف مريض، كلف موازنة الدولة 2.9 مليار جنيه.

وأتى برنامج سكن كريم كخامس برامج الحكومة لمواجهة القفر، ويهدف البرنامج إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة، ويستهدف أفقر 5 محافظات بمصر، تعاني من مشاكل فى وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحي ورفع كفاءة المنازل  ويتجاوز معدلات الفقر بها 50%، وهي محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا لحوالى 64 ألف أسرة.

وأشار البيان إلى سادس الخطط للقضاء على الفقر وهو برنامج “2 كفاية”، الذي يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من الدعم النقدى «تكافل»، كما يستهدف ١.١٤٨.٨٦١ سيدة تتراوح أعمارهن بين 18 و 49 سنة،و لديهن ٣ أطفال أو اقل  للأسرة الواحدة في المحافظات الأكثر فقرًا وهي البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان بتمويل قدره 85 مليون جينه.

ويأتي برنامج التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمراة “برنامج قروض مستورة” كآخر برامج الحكومة للقضاء على الفقر، ويهدف البرنامج إلى تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة، بدأ تنفيذ المشروع اعتبارا من 19 نوفمبر 2017، وصل عدد المشروعات التى تم تنفيذها من خلال مشروع “مستوره” إلى 12 ألف  مشروع  بقيمة إجمالية  192 مليون جنيه.

وبين التعبئة والإحصاء إن المشروعات التجارية تأتي في مقدمة المشروعات التي تنفذها المستفيدات، وبلغ عددها حوالى 5365 مشروع ، بقيمة إجمالية تصل إلى 86 مليون جنيه، تليها مشروعات الإنتاج الحيواني بحوالى 4585 مشروع،  بقيمة إجمالية تصل إلى 81 مليون جنيه، أما المشروعات الصناعية فبلغ عددها  477 مشروع، بقيمة تقترب من 7 مليون جنيه، وتتنوع باقى المشروعات بين خدمية ومنزلية  بعدد 1562 مشروع بقيمة 19 مليون جنيه.

تابع مواقعنا