الثلاثاء 19 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في حال إثبات قتل جمال خاشقجي.. من تقدمه السعودية متهماً للهروب من المأزق الدولي؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 18/أكتوبر/2018 - 01:09 م

باتت المملكة العربية السعودية في مأزق دولي كبير، عقب تسارع الأحداث في قضية إختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي دخل إلى قنصلية بلاده بإسطنبول في ظهيرة يوم 2 أكتوبر ولم يخرج بعد، وتُشير العديد من التقارير والتكهنات بتعرضه للقتل داخل مقر القنصلية على يد فريق أمني سعودي.

القضية بفضل بعض الصحف وخاصة صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، التي كان يكتب لها خاشقجي مقالات، وبفضل كاميرات المراقبة داخل المطارات التركية وحول القنصلية السعودية، إتخذت منحى إنساني جعل العالم بأسره يبحث عن جمال خاشقجي ويتفاعل بحماس مع كل ما يتم تداوله عنه، بل ويُحقق الناس في تلك القضية بأنفسهم باحثين عن الحقيقة.

وسائل الإعلام وكاميرات المراقبة الخاصة، كشفوا عن بعض الوجوه وطرحوا بعض الأسماء، التي ربما تكون بدورها كبش فداء على طبق من ذهب أمام المسؤولين في المملكة للتخلص من تلك القضية التي باتت عواقبها وخيمة.

مطرب

الصور التي نُشرت مؤخرًا من كاميرات المراقبة حول القنصلية السعودية بإسطنبول، كشفت وجود ماهر مطرب في محيط القنصلية، في ليلة إختفاء جمال خاشقجي، كما قام بالتواجد بمنزل محمد العتيبي، القنصل السعودي بإسطنبول وداخل احد الفنادق التي نزل بها الفريق الأمني المتهم بقتل خاشقجي.

وسائل الإعلام المختلفة نقلت عن مكتب المدعي العام التركي، أنه هناك شك في أن يكون مطرب هو المنسق والمحرك الرئيسي في عملية قتل جمال خاشقجي، ونشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكي، تقريرًا حول علاقة مطرب بولي العهد محمد بن سلمان، مشيرة إلى إن مطرب كان دبلوماسيًا بالسفارة السعودية في لندن، وسافر كثيرًا مع بن سلمان، وربما كان من حرسه الخاص، لتتجه أصابع الإتهام مؤخرًا إلى ضلوع مطرب في الترتيب والتجهيز لتلك العملية برمتها.

العتيبي

بات موقف القنصل السعودي بإسطنبول، محمد العتيبي، أسوأ مما قد يتخيله البعض، فالعتيبي في حال إثبات مقتل خاشقجي داخل مبني القنصلية، سيكون مطلوبًا لدي الأمن التركي، وسيتم إعتباره مجرم دولي أستغل عمله الدبلوماسي في إغتيال صحفي معارض.

“افعلوا هذا في الخارج، ستصبّون البلاء فوق رأسي بسبب هذا”، هكذا قال العتيبي في تسجيل صوتي زعمت صحيفة “يني شفق” التركية إنها حصلت عليه وهو ضمن أدلة قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده، في التسجيل أيضًا رد أحد العناصر التي شاركت في قتل خاشقجي على جملة العتيبي وقال له: “لو تريد أن تصل للسعودية وتريد العيش هناك فاصمت.”

العديد من الأخبار تواردت حول مغادرة العتيبي لتركيا سرًا، وذهابه إلى المملكة العربية السعودية بعد أن جمع كافة الوثائق والأوراق الدبلوماسية، وتلك التقارير أشارت أيضًا إلى أن العتيبي قد يكون كبش فداء لحل تلك القضية برمتها، خاصة بعدما أعلن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، إنه لم يكن يعلم أي شئ حول ذهاب خاشقجي للقنصلية أو ما يدور داخل القنصلية، وسوف يحاسب كافة المسؤولين عن هذا الامر.

الطبيقي

صلاح الطبيقي خبير التشريح ومدير الطب الشرعي بالأمن العام السعودي، بات مطروحًا على مائدة المقترحات لتقديم كبش فداء لتلك العملية التي من المزمع أن تنتهي بمقتل جمال خاشقجي داخل القنصلية بإسطنبول.

وسائل الإعلام المختلفة نقلت عن مصادر أمنية تركية، إنه هناك تسجيل صوتي يُثبت ان الطبيقي هو من قام بحقن خاشقجي بمخدر وقام بتقطيعه بمنشار كهربائي بل وطلب من بقية العناصر معه أن يستمعوا إلى الموسيقي أثناء عملية التقطيع.

الطبيقي أيضًا ظهر في كاميرات المراقبة يدخل إلى تركيا عبر أحد المطارات في ليلة إختفاء خاشقجي، بحسب ما تردد في وسائل الإعلام التركية، التي وضعته ضمن فريق أمني مكون من 15 شخصًا، دخل إلى تركيا على متن طائرتين خاصتين، ومزمع ضلوعهم فيما حدث لخاشقجي داخل القنصلية.

تابع مواقعنا