السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الزراعة توضح أسباب ارتفاع أسعار البطاطس وموعد انخفاضها

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 21/أكتوبر/2018 - 02:03 م

كشف الدكتور محمد فهيم مسؤل البحوث في وزارة الزراعة، عن أسباب حول ارتفاع أسعار البطاطس في السوق المحلي، بشكل أصبح مقاربا لسعر الدولار في السوق، منها انخفاض كبير فى الإنتاجية بسبب فقط “المناخ المعاند للبطاطس، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار للبطاطس “المخزنة والمبردة” فى سوق الاستهلاك.

وأكد فهيم على استمرار الزيادة فى سعر البطاطس (يزيد ويتوقف ثم يعاود الزيادة وهكذا حسب قرار التجار طرح كميات من البطاطس المخزنة المبردة)، وحتى آواخر شهر نوفمبر القادم، مع توقع انخفاض فى انتاجية العروة النيلية الحالية (المنزرعة في المنيا والمنوفية والقليوبية والدقهلية والبحيرة).

ونصح فهيم، مزارعي العروة “النيلية” فى هذه المناطق بعدم استعجال التقليع “المبكر” بسبب إغراءات السعر بالتالى انخفاض الإنتاج وتدني العرض فى أسواق الاستهلاك، واستمرار زيادة السعر، محذرا مستوردي وتجار تقاوي العروة الصيفية المستوردة من انتهاز هذه الأجواء لتعطيش سوق التقاوي فى بداية موسم التقاوي (آواخر نوفمبر ومنتصف ديسمبر القادمين) وزيادة سعرها.

كما نصح المناطق التي تزرع البطاطس الصيفية مبكرا (النصف الأول من ديسمبر) فى عدم الاستعجال فى شراء تقاوي البطاطس، وشراء البطاطس بفاتورة معتمدة سواء من التاجر او المحطة او المستورد نفسه (وبالذات الموسم ده) ويمكن عمل تجميعات من المزارعين- كل تجميعه من 20-50 فدان ويروحو يشترو مع “بعض” التقاوي.

تابع مواقعنا