الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء: يجوز سماع القرآن أو الأغانى أثناء العمل فى حالة واحدة فقط (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 12:00 م

وجه أحد المتابعين للبث المباشر الذي تقيمه صفحة دار الإفتاء، سؤالًا لطلب الفتوى حول إن كان يجوز سماع الأغاني خلال أوقات العمل الرسمية أم لا.

الشيخ المنوط به الإفتاء من لجنة الفتوى بالدار أجاب بعدم جواز سماع القرآن أو الاغاني أثناء اوقات العمل الرسمية إلا في حالة إستثنائية وحيدة، وقال الشيخ إنه هناك قاعدة فقهية تقول “إن المشغول لا يُشغل”، مضيفًا إن الإنسان في حالة إنشغاله بشئ ما عليه ألا يشغل نفسه بشئ آخر.

وأشار عضو لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إلى إنه لو كان هناك شئ يشغل الأنسان عن عمله ويتسب في تشتيت ذهنه مما يترتب عليه حدوث أخطاء في العمل، فلا يجوز سماع أغاني أو قرآن أو أي شئ آخر، وإن كان العمل لا يتعارض مع سماع الأغاني أو القرآن فالإستماع جائز لا شئ فيه.

يُذكر إن الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على “فيس بوك” تُجري بثًا مباشرًا بشكلٍ دوريٍ، يقوم عليه أعضاء لجنه الفتوى بالدار، ويتولوا مسئولية الإجابة والإفتاء على تساؤلات وطلبات فتوى الجمهور، في محاولة لمواجهة سيل الفتاوى الغير صحيحة التي يُطلقها البعض وتسببت في فوضى عارمة في الفتوى الدينية.

كما قامت الأمانة العامة لهيئات ودور الإفتاء في العالم، بعقد مؤتمر دولي في القاهرة بعنوان “التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق” بمشاركة وفود من 73 دولة إسلامية وعربية وأوروبية، وخرج المؤتمر بالعديد من التوصيات والقرارات لمواجهة الفتاوى الغير صحيحة والتي بدورها تتسبب في حالة من الفوضى الدينية، وتكون مرجعًا للأفكار التكفيرية المتطرفة.

تابع مواقعنا