الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رويترز: القحطانى أدار عملية اغتيال خاشقجى عبر “سكايب” وأمر بضرب واستجواب الحريرى

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 09:57 م

نشرت وكالة “رويترز”، تقريراً مطولاً عن التطورات الأخيرة فى واقعة مقتل الكاتب السعودى جمال خاشقجى، داخل القنصلية السعودية أثناء محاولته إنهاء بعض الأوراق الخاصة به، مؤكدة أن سعود القحطانى أشرف على عملية اغتيال خاشقجى من مكتبه فى الرياض عبر “سكايب”.

وقال التقرير إن سعود القحطانى لم يرد على أسئلة رويترز،حيث تغيرت سيرته الذاتية على تويتر في الأيام الأخيرة من مستشار ملكي لرئيس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والطائرات بدون طيار، وهو الدور الذي كان يشغله من قبل.

“CNN” تنشر صوراً لمتهم من الفريق السعودى ارتدى ملابس خاشقجى لإيهام خروجه من القنصلية (فيديو وصور)

وتابع التقرير أن مسؤول سعودي قال أن الامير محمد لم يكن على علم بالعملية التي أدت الى وفاة خاشقجي وبالتأكيد لم يأمر بخطف أو قتل أي شخص، ولم يتسن الإتصال بالمسؤولين في الرياض لمزيد من التعليق، ولكن في مقتل خاشقجي القحطاني هو من كان حاضراً كما كان في لحظات مهمة أخرى.

وأكمل التقرير أن المسؤول السعودي أكد أن القتلة حاولوا التستر على ما حدث لكن الحقيقة ظهرت الآن فقط، بعد ان رفض الأتراك تلك النسخة من الرواية وقالوا إن لديهم تسجيلات صوتية لما حدث، وقال مسؤول سعودي كبير آخر إن القحطاني اعتقل بعد إقالته بمرسوم ملكي، لكنه استمر في التغريد بعد ذلك، بينما نفت مصادر أخرى لها صلات بالديوان الملكي إنه معتقل.

رويترز: المؤسسات المرتبطة بالحكومة السعودية تشتري أسهم السوق المحلي لوقف هبوطها

واستطرق التقرير  إلى واقعة احتجاز سعد الحريرى، قائلا: “نجت المملكة من أزمة أخرى بشأن تداعيات احتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في عام 2017، حيث تعرض الحريري للإهانات اللفظية والضرب، وفقاً لمصادر مكونة من 8 سعوديين دبلوماسية وغربية، وأن الرجل الذي كان يقود هذا الاستجواب مع الحريرى هو سعود القحطاني”.

وتابع التقرير: تدخلت فرنسا لتحرير الحريري، لكن العواصم الغربية لم تأخذ قضية احتجاز رئيس الحكومة اللبنانى بأهمية، وبرز الأمير محمد بن سلمان بجرأة، لكن هذه المرة مختلفة، فبعض العواصم الغربية تنتقد بشكل كبير نتيجة قتل خاشقجى والراوية السعودي لعملية قتله.

الجزيرة: تقطيع جثة خاشقجى تمت داخل غرفة القنصل فى 7 دقائق على أنغام الموسيقى

وسعود القحطانى أحد كبار مساعدي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، هو واحد من الموقوفين اللذين تسببوا فى وفاة خاشقجي، كما وقالت وسائل إعلام سعودية أن الملك سلمان أقال القحطاني وأربعة مسؤولين آخرين بسبب عملية القتل التي نفذها فريق مكون من 15 شخصا.

فيما قال القحطاني سابقاً إنه لن يفعل أي شيء دون موافقة رئيسه، وذلك عبر تغريدة قال فيها:”هل تعتقد أنني أتخذ القرارات دون توجيه؟ أنا موظف ومنفذ مخلص لأوامر سيدي الملك ولسيدي ولي العهد الأمين”.

“الديلى ميل”: وفاة ضابط سعودى من المتورطين فى أزمة جمال خاشقجى بحادث سير

وفى وقت سابق أعلنت ألمانيا أنها ستوقف مبيعات الأسلحة، في حين أصدرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا بيانا مشتركا يطلب توضيحا عاجلا لما حدث في أزمة اختفاء الكاتب السعودى، وقد تأرجح موقف الرئيس دونالد ترامب بين إنه غير سعيد بالتحقيق السعودي، ولكنه أيضا لا يريد أن يُعرض مبيعات الأسلحة الأمريكية للخطر فى حالة اتخاذ موقف ضد السعودية.

تابع مواقعنا