الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قيمتها 13 مليار دولار.. كندا ترفض مطالب بإلغاء صفقة السلاح مع السعودية

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 23/أكتوبر/2018 - 08:29 م

أكد رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، أنه لا توجد نية لإلغاء صفقة السلاح التي أبرمتها كندا مع الرياض، قائلًا:”سيكون من الصعب للغاية إلغاء صفقة سلاح مع الرياض، تصل قيمتها إلى 13 مليار دولار، كما يطلب معارضون”، وذلك ردًا الضغوط التي تعرض لها بشأن معاقبة السعودية بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف “ترودو”، في تصريحات لـهيئة الإذاعة الكندية، نقلتها وكالة “رويترز”، إن الاتفاق المبرم عام 2014، بشأن توريد مركبات مدرعة خفيفة بين الحكومة الكندية المحافظة السابقة، ووحدة كندية لشركة جنرال داينامكس الأمريكية لصناعة السلاح، ينص على ضرورة أن يدفع دافعو الضرائب مبلغا ضخما من المال من أجل إلغائه.

وأوضح رئيس الوزراء الكندي، أن “العقد الذي وقعته الحكومة السابقة، يجعل من الصعب للغاية تعليقه أو الخروج منه”، مضيفا أن حكومته الليبرالية تدرس عدة خيارا، ولا أريد أن أترك الكنديين يدفعون فاتورة بمليار دولار لأننا نحاول المضي قدما في التصرف بشكل سليم”، في إشارة من إلى أن شروط العقد مع السعوديين تمنعه من البحث بمزيد من التفاصيل.

وأكد “ترودو” مجددا موقف حكومته القائل، بأن كندا يمكنها تعليق تصاريح التصدير للمركبات المدرعة، إذا تأكدت من إساءة استخدامها، مكررًا إدانته لقتل خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة، والمنتقد لولي العهد السعودي الذي اختفى قبل ثلاثة أسابيع، بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول.

وكان رئيس الوزراء الكندي، أعلن قبل يومين أنه لا يستبعد أن تلغي بلاده صفقة أسلحة ضخمة للرياض، بعد مقتل جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

تابع مواقعنا