السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انتخاب دبلوماسية بارزة رئيسة لجمهورية إثيوبيا (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 25/أكتوبر/2018 - 12:24 م

أعلن مجلس النواب الإثيوبي، اليوم الخميس، انتخاب الدبلوماسية البارزة سهل ورق زودي رئيسة لإثيوبيا، خلفا للدكتور مولاتو تشوم بأغلبية الأصوات.

سهل ورق زودي

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن زودي حصلت على 487 صوتا من الحاضرين ال 487 ومن أصل 546، لتصبح أول امرأة تتولي منصب الرئاسة الإثيوبية.

وعقد مجلس النواب والمجلس الفيدرالي الإثيوبي – في وقت سابق اليوم، جلسة مشتركة لانتخاب رئيس الجمهورية، حيث قدم  الدكتور مولاتو تشوم طلب استقالته إلى البرلمان، وقرر البرلمان موافقته على استقالته.

سهل ورق زودي

يذكر أن الدبلوماسية سهل ورق وزدي عملت في العديد من الدوائر الدبلوماسية، وكانت ممثلا خاص للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس لدى الاتحاد الأفريقي ورئيس مكتب الأمم المتحدة لدى الاتحاد الأفريقي على مستوى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، وعملت كسفيرة في كل من دولة السنغال، مع اعتماد لمالي والرأس الأخضر وغينيا بيساو وجامبيا وغينيا، في الفترة من 1989 إلى 1993، ومن عام 1993 إلى عام 2002، كانت سفيرة في جيبوتي والممثلة الدائمة لدى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية.

سهل ورق زودي

وشغلت في وقت لاحق منصب سفيرة في فرنسا، وهي الممثلة الدائمة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) والمعتمدة في تونس والمغرب من عام 2002 إلى عام 2006، كما شغلت منصب الممثل الخاص ورئيس مكتب الأمم المتحدة المتكامل لبناء السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى (BINUCA).

سهل ورق زودي

وقبل ذلك، شغلت أيضا، عددا من المناصب الرفيعة الأخرى بما في ذلك الممثلة الدائمة لإثيوبيا لدى الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (ECA)، ومديرة عامة للشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية في إثيوبيا.

سهل ورق زودي

وفي عام 2011، تم تعيين السفير سهل ورق في منصب المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في نيروبي (UNON) من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

سهل ورق زوديرئيس 
تابع مواقعنا