الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قصة وزيرة إسرائيلية أثارت الجدل بصورة فى أبو ظبى (فيديو وصور)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 28/أكتوبر/2018 - 09:48 م

أثارت الوزيرة الإسرائيلية ميريام ريغيف، والتى تعرف باسم “ميرى”، الجدل عقب التقاط صورة لها مع مسئول إماراتى فى أبو ظبى الكثير من الجدل، وذلك بعدما قيل أن الوزيرة تدفع نحو التطبيع مع الدول العربية، من خلال مرافقة فريق الاحتلال الإسرائيلى المشارك فى أحد البطولات بالإمارات.

وافقت وزيرة الثقافة الإسرائيلية والتى تصدر اسمها اسمها عناوين الصحف في إسرائيل، بعد أن رافقت بعثة رياضية إسرائيلية إلي بطولة “الجودو”، تحت مسمي”جراند سلام”، في أبو ظبي بدولة الأمارات العربية.

 

ووزيرة الثقافة ميري ريغيف، تعد الشخصية الأكثر إثارة للجدل في السياسة الإسرائيلية، ففي نهاية الأسبوع الماضي، تصدر اسمها العناوين بعد أن رافقت بعثة رياضية إسرائيلية إلى بطولة الجودو “جراند سلام”، التي أجريت في أبو ظبي، بعد أن شجعت “ريغيف”، التي انضمت إلى البعثة كضيفة رسمية من قبل اتحاد الجودو العالمي، المتنافسين الإسرائيليين، الذين تنافسوا للمرة الأولى في أبو ظبي وهم يستخدمون شعارات وطنية.

ومَن شاهد الصور في نهاية الأسبوع الماضي، كان سيعتقد أن الوزيرة ريغيف هي سفيرة التطبيع بين إسرائيل والعالم العربي، لقد أجرى كبار المسؤولين في اتحاد الجودو في الإمارات العربية استقبالا حارا لريغيف، وشعر الكثير من الإسرائيليين بفخر، فيما أعرب آخرون عن ردود فعلهم السخرية، كما انتشرت صورة ريغيف وهي تصافح يد رئيس اتحاد الجودو الإماراتي في مواقع التواصل الاجتماعي سريعا، وقد انتقد بعض المتصحفين محاولات ريغيف لجذب الانتباه، بالمقابل أثنى بعض المتصفحين على نشاطاتها من أجل تقريب القلوب والتطبيع”.

و”ريغيف”، والتى تبلغ من العمر 53 عاما، والدها من أصول مغربية، أما والدتها فهي من إسبانيا. بدأت ريغيف طريقها السياسية في وحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في الثمانينات، ثم تقدمت وشغلت منصب المتحدثة باسم الجيش. أثار منصب ريغيف بصفتها المتحدثة باسم الجيش في حرب لبنان الثانية انتقادات في إسرائيل، إذ اعتقد الكثيرون أنها تعمل على “دفع” مكانة الجيش ورئيس هيئة الأركان قدما، وأثارت مقابلاتها معارضة وفق رأيهم.

وفي عام 2008، انضمت ريغيف إلى حزب الليكود، ومنذ عام 2009، أصحبت تشغل منصب عضوة كنيست نيابة عن هذا الحزب. خلال وقت قصير، أصبحت ريغيف السياسية الأكثر شعبية في الليكود بعد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وهناك من ينسب هذا إلى دعمها “الأعمى” لنتنياهو وزوجته. يذكر معارضو ريغيف في أحيان كثيرة أن إدارتها غير لائقة، وينقصها الأساس الأيدولوجي الحقيقي.

وعُيّنت وزيرة الثقافة والرياضة في مايو 2015، ومنذ ذلك الحين أصبحت تتصدر العناوين الرئيسية الإسرائيلية في أحيان قريبة تسبب منصبها بخلافات بينها وبين فنانين، إذ ادعى جزء منهم أن ريغيف لا تموّل أعمال فنية لا ترغب فيها. في لقاء مع فنانين، ادعت ريغيف أن الليكود حصل على 30 مقعدا، لهذا بصفتها عضوة الليكود هي التي تقرر من يتمتع بميزانية وزراة الثقافة والرياضة، من بين خلافات أخرى، دار خلاف بين ريغيف والممثل العربي، نورمان عيسى، الذي رفض المشاركة في عرض في غور الأردن، لهذا انتشرت حملة احتجاجية وقع عليها مئات الأشخاص.

وخلال مهرجان “كان” السينمائي أرتدت ثوبا احتوى على رسم للقدس، مما أثار تساؤل وسخط من قبل رواد شبكات التواصل الاجتماعي.

تابع مواقعنا