الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الصيادلة”: نتابع مع الصحة أزمة الأدوية المغشوشة والمنتهية

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 29/أكتوبر/2018 - 01:55 م

قال الدكتور محي عبيد، النقيب العام للصيادلة، ورئيس إتحاد الصيادلة العرب، إن النقابة حذرت من انتشار ظاهرة الأدوية منتهية الصلاحية، والأدوية المهربة من الخارج والغير معلومة المصدر، مشيرًا إلى أن نقابة الصيادلة تتابع مع وزارة الصحة، وإدارة التفتيش الصيدلي ومباحث التموين ضبط هذه الأدوية التى باتت تشكل خطرًا  علي صحة المواطنين.

وتابع”عبيد”، في تصريح لـ”القاهرة 24″، إلى أن هذه الأدوية التى حظرتها وزارة الصحة تشكل خطرًا على حياة المواطنين، حيث يجب أن يتم التأكد من مدي صلاحيتها، ومطابقتها للمواصفات العالمية، ومواصفات الدواء في مصر، حتى لا تتكرر أزمة”  seftraxone “، مرة أخري.

وطالب”عبيد”، وزارة الصحة بضرورة إلزام شركات الأدوية بسحب جميع الأدوية المنتهية الصلاحية دون قيد أو شرط حفاظاً علي الأمن الدوائي المصري واقتصاديات الصيدليات.

وكانت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة، أصدرت منشورًا حمل رقم 81 لسنة 2018 بضبط مستحضر (Forteo Pen fill 750 meg)، للتشغيلات رقم (c727702c – c645187d)، ويعمل العقار على إعادة بناء وتقوية العظام الهشة والضعيفة، وزيادة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء والكلى وإعادته إلى الدم.

كما  طالبت بسحب التشغيلة رقم 2073 من دواء باسم (keflex 500 gm tab)، حيث إنه غير مطابق، من حيث الخواص الطبيعية، ويستخدم العقار في علاج التهاب الجهاز التنفسي.

كما طالبت الإدارة في منشورها رقم 80 لسنة 2018، بضبط وتحريز مستحضري (fero fix syrup – cal vok syrup)، والمدون عليها إنتاج شركة العبور للأدوية، حيث أفادت الإدارة العامة للتسجيل بأن هذه المستحضرات غير مسجلة بإدارة تسجيل المكملات الغذائية والشعبية بالإدارة، طبقا لقاعدة البيانات.

وحذرت وزارة الصحة من عبوات مغشوشة ومزيفة من معجون الأسنان (بارودونتكس عبوة 75 مللي)، حيث أن العبوات الأصلية للمعجون من إنتاج شركة جلاكسو.

تابع مواقعنا