الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بالأسماء.. نقيب الفلاحين يتهم شركات زراعية باستيراد مواد مسرطنة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 03/نوفمبر/2018 - 12:57 م

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، النقيب العام للفلاحين، إن تخفيض الحكومة لميزانية معهد “البساتين”، لما يقدر بحوالى %90، والاعتماد علي استيراد تقاوى المحاصيل الزراعية من إسرائيل عبر وكلاء أجانب فى عدة دول حول العالم، حيل وأساليب خداعيه لدخول أصناف تقاوي غير مطابقه للمواصفات السوق المصري، لافتًا إلى أنه تم ضبط أكثر من شحنة تقاوى إسرائيلية فاسدة، فضلاً عن تسبب بعض أصنافها فى الأمراض السرطانية، وبينما تنفق مصر ما يقرب من 1.5 مليار دولار سنويًا لاستيراد البذور.

وتابع “أبو صدام” في بيان أصدره اليوم، إلى أن في الوقت الذي تسعي فية الحكومة إلى تصنيع البذور محليًا، قامت وزارة الزراعة بتخفيض ميزانية معهد”البساتين”، التابع لمعهد البحوث الزراعية إلى 90%، مشيرًا إلى أن الفلاح أصبح فريسة للشركات المستوردة التي تتحكم في السعر بالسوق أو تستورد تقاوي بعيدة كل البعد عن الجودة المطلوبة مما يسبب أزمات في المحصول، لذلك لا تستطيع الوزارة إنتاج تقاوي الخضر في بعض المحاصيل سوي 1٪  فقط من الاحتياجات.

ولفت “أبو صدام”، أنه يوجد 5 رجال أعمال يملكون شركات عملاقة، يسيطرون على سوق استيراد التقاوى من الخارج، إضافة إلى شركات أخرى تصل إلى 300 شركة، تعمل بتوكيلات عن شركات أجنبية معظمها إسرائيلية، باعتبار أن إسرائيل تملك أكبر شركة فى مجال التقاوى والهجن، وتشمل أيضا المبيدات، وهى شركة مونتاسو.

وأوضح، أن من هذه الشركات «تكنوجين» للحاصلات الزراعية، ومديرها أحمد شحاتة، والتى أعلنت وزارة الزراعة، ممثلة فى لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية، فى عام 2015 بحث عدم التجديد لشركة تكنوجين بشأن زراعة الأنسجة النباتية لعدم جدية الشركة فى تطبيق الاشتراطات والضوابط المعمول بها فى تراخيص معامل الأنسجة بعد معاينة اللجنة المشكلة للمعمل المرخص.

وثانى هذه الشركات، هى شركة جعارة للاستيراد، والذى يملكها سيف الدين جعارة ومحمد فريد عبد الهادى جعارة وشركاه، وهى كبرى الشركات المتخصصة فى استيراد وإنتاج البذور الزراعية، والتى تستورد من كبرى شركات البذور اليابانية «سكاتا».

كما أن رجل الأعمال محمد شعبان القرمة، رئيس جمعية منتجى وتجار البذور والمبيدات، يملك شركة المصرية للبذور والزيوت والكيماويات ويسيطر على جزء كبير من التجارة، إضافة إلى شركة أجروسيد لإنتاج التقاوى، وهى شركة مساهمة مصرية، وتعمل فى مجال استيراد تقاوى الخضار، وتغطى 10 فى المائة من مساحة مصر المنزرعة بالتقاوى، والمحاصيل الرئيسية».

كما تستحوذ شركة البدر للتقاوى والخدمات الزراعية، على مساحة كبيرة من هذه التجارة، وهى وكيل وحيد للعديد من الشركات العالمية مثل «Pannar، وStarke Ayres»، وهذه الشركة لها نشاط كبير فى استيراد المستلزمات الزراعية المختلفة من تقاوى هجن أو مبيدات أو كيماويات زراعية.

هذا مع إن ميزانية مركز البحوث الزراعية لا تكفى إلا لتوفير بنزين وسولار لسيارات المركز، وليس لإجراء بحوث علمية، مؤكدًا أن البحث العلمى فى مصر «صفر»، على الرغم من أن الدستور حدد حصول البحث العلمى على 4 فى المائة من الناتج المحلى الإجمالى، وتجاهل هذه المواد الدستورية جعل مصر تستورد كامل غذائها من الخارج.

تابع مواقعنا