مستشار الخارجية الأمريكية: ندرس تطبيق عقوبات على السعودية وفق قانون ماجنيتسكي

أعلن مستشار بوزارة الخارجية الأمريكية، ديفيد هيل، حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أن أمريكا تقيم إمكانية تطبيق عقوبات على السعودية وفق قانون ماجنيتسكي.

وقال المستشار الأمريكي، خلال كلمته بندوة فى معهد الشرق الأوسط بواشنطن، إنه “سوف  نتخذ خطوات قوية مثل إلغاء تأشيرات بعض المسؤولين السعوديين، ونقيّم إمكانية تطبيق عقوبات في إطار قانون ماجنيتسكي”

وأكد أن الولايات المتحدة تتابع مسار تحقيقات مقتل خاشقجي عن كثب، مشيرًا إلى أن بلاده تبدي حرصا في مسألة مقتل الصحافي جمال خاشقجي: “طلبنا من السعوديين إظهار الحقائق، وتحميل الجناة المسؤولية، وشهدنا بعض الخطوات الإيجابية لغاية الآن، إلا أنه ينبغي عليهم فعل المزيد”.

وكانت وسائل إعلام عالمية، قد أفادت، مساء أمس، أن النيابة العامة التركية أوقفت عملية البحث عن جثة خاشقجي، بحسب مصدر من مكتب المدعي العام التركي.

وأشار المصدر إلى أن أحمد الجنوبي، وخبير السموم خالد الزهراني، كانا ضمن فريق التحقيق السعودي وقاما بطمس الأدلة على مدى 7 أيام، موضحًا أن كل نقاط المراقبة والبحث عن جثة خاشقجي أصبحت لا قيمة لها.

وأشارت المصادر التركية إلى أن جهات التحقيق عثرت على بقايا “أسيد الهيدروفلوريك” ومواد كيميائية خاصة، في منزل القنصل السعودي بإسطنبول.

ووجُدت هذه العينات من الأسيد والمواد الكيميائية من البئر في بيت القنصل السعودي باسطنبول والصرف الصحي في المنطقة، تشير إلى  أن النتائج التي وصلت إليها تركيا هي أن جثة خاشقجي تم محوها بالكامل.

فيما تحقق السعودية مع 18 من المتهمين بينهم مسؤولين بالمملكة، حول مقتل خاشقجي، بقنصلية بلاده فى اسطنبول، 2 أكتوبر الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق