الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ميدل إيست: بن سلمان حاول إقناع نتنياهو بالنزاع فى غزة لتشتيت الانتباه عن أزمة خاشقجي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 14/نوفمبر/2018 - 11:19 ص

كشفت  صحيفة ” middleeasteye”، عن محاولة لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لإقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ببدء النزاع مع حماس في غزة، كجزء من خطة لتشتيت الانتباه عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وفقًا لمصادر من المملكة العربية السعودية.

وذكرت الصحيفة أن الحرب في غزة، جاءت من بين مجموعة من التدابير والسيناريوهات التي اقترحتها فرقة عمل طارئة تم تشكيلها لمواجهة التسريبات المتزايدة حول من السلطات التركية حول مقتل الصحفي السعودي خاشقجي.

وبحسب مصادر مقربة من هذه المجموعة، تقول الصحيفة إن فرقة العمل مكونة من مسؤولين من القصر الملكي، ووزارتي الخارجية والدفاع، وجهاز الاستخبارات السعودي، ووظيفتهم إحاطة ولي العهد بالتطورات التى تتعلق بالقضية كل ست ساعات.

ونصحت فرقة العمل الطارئة، ولى العهد السعودي بن سلمان بأن الحرب في غزة من شأنها أن تشتت انتباه ترامب وتركز اهتمام واشنطن على الدور الذي تلعبه السعودية في تعزيز المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية.

كما نصحت بن سلمان بوقوف تركيا على الحياد بكل الوسائل، بما في ذلك محاولات رشوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعروض لشراء أسلحة تركية، لدعم العلاقات بين الرياض وأنقرة.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات سابقة قد أدلى بها بن سلمان في “مبادرة المستقبل للاستثمار” فى الرياض، الشهر الماضي، ادعى أن مقتل خاشقجي استغل لعمل “إسفين” بين السعودية وتركيا، وقال إن ذلك لن يحدث “ما دام هناك ملك يدعى الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد يدعى محمد بن سلمان في السعودية”.

وتحقق السعودية مع 18 شخص، من بينهم مسؤولين فى المملكة، من المتورطين فى قتل جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، 2 أكتوبر الماضي.

 

تابع مواقعنا