الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

احذري.. إهمال النزلات المعوية عند الأطفال خطر يهدد حياته

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 17/نوفمبر/2018 - 08:32 م

النزلات المعوية هي أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال خلال فصل الشتاء، تعرف بارتفاع في درجة الحرارة، وآلام في المعدة مصحوبة بإسهال.

تقول الدكتور “نهى أبو الوفا” إن النزلات المعوية عند الأطفال تنقسم إلى نزلات “البكتيرية، والفيروسية المعروفة باسم الروتا” ويمكن التفريق بينهم من خلال الأعراض التي تظهر على الطفل.

النزلات البكتيرية: تشتهر بإصابة الطفل بإسهال شديد ربما يكون مصحوب بالدم، إذا كانت الحالة متأخرة، مع آلام في المعدة وحالة إعياء وإرهاق شديد، وهنا يجب معالجة الطفل بتناول مطهر المعدة والمضادات الحيوية المناسبة للحالة، مع شرب الكثير من السوائل لتعويض الجسم ما فقده، وعدم الدخول في مرحلة الجفاف.

أما العدوى الفيروسية “الروتا”: تظهر أعراضها على هيئة إسهال وقيء شديد، مع ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهي تشبه في الغالب أعراض الأنفلونزا الفيروسية، سبب تغير الفصول واختلاف درجات الحرارة التي تجعل الطفل عرضه للعدوى.

ويوجد للروتا تطعيمات وقاية من أمراض تأخذ عند سن الشهرين، وتكون خارج جدول التطعيمات الإجبارية للطفل.

وأشارت نهى إلى أن العدوى تنتقل إلى الطفل بسبب تناول الأطعمة الملوثة، أو ملامسة الأسطح الغير نظيفة بأيديهم ثم وضعها في الفم مباشرة.

وتحذر “نهى” من إهمال علاج الطفل المصاب بالنزلات المعوية، حتى لا ينتهي الأمر بهم بحجز الطفل في المستشفى لإنقاذ حالته وتلقي العلاج المناسب.

 

تابع مواقعنا