الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حل نهائي لمشكلة التبول اللاإرادي الليلي لطفلك

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 17/نوفمبر/2018 - 07:38 م

التبول اللاإرادي الليلي مشكلة يعاني منها العديد من الأطفال، من سن الرابعة حتى السابعة، ويرجع سببها نتيجة وجود مشاكل عضوية أو نفسية، تقول الدكتورة “نهى أبو الوفا” استشارى طب الأطفال قصر العيني، إن أغلب الأمهات تشعر بالتوتر والقلق ولا تستطيع التعامل مع طفلها لتجاوز هذه المشكلة، على الرغم من أنها لا تحتاج كل هذه الاضطرابات.

وأضافت “نهى” أن الطفل يبدأ من سن السنة ونصف في التدريب على استخدام “البوتي” بدلا من الحفاضات، وذلك من خلال استخدامها كل ساعتين تقريباً، ويفضل ذلك أن يكون في فصل الصيف، حتى لا يمرض الطفل، بسبب برودة فصل الشتاء.

يعد الطفل مريض بالتبول اللاإرادي عند بلوغه سن الرابعة، لأنه في هذه المرحلة يستطيع الاعتماد على نفسه في استخدام الحمام، والتحكم في عملية البول، لكن في حالة فقدانه السيطرة على نفسه خاصة في فترة الليل، فهنا ربما يعاني الطفل من مشكلة عضوية، لذا يجب على الأهل التوجه فورا لإجراء بعض التحاليل والفحوصات على الكلى والبول.

وفي حالة ظهور جميع الفحوصات سليمة ولا يوجد أي سبب عضوي، يجعل الطفل يفقد سيطرته على البول أثناء فترة النوم، فهو بالتأكيد يعني من مشكلة نفسية، ربما تنتج بسبب التدليل أو التعنيف الزائد للطفل، في تلك الحالتين يمر الطفل بأزمة نفسية، يجب على الأهل إدراكها جيداً حتي يتم التعامل معها.

تنصح “نهى” بضرورة اتباع بعض التعليمات قبل خلود الطفل إلى نومه، تستطيع من خلالها معالجة هذه المشكلة:

  • التقليل بقدر الإمكان شرب السوائل قبل النوم بـ 4 ساعات.
  • ذهاب الطفل إلى الحمام قبل نومه مباشرة.
  • إيقاظ الطفل كل 3 ساعات خلال النوم، والتوجه به إلى الحمام لتفريغ البول.

تقول نهى بعد اتباع هذه الخطوات لمدة شهر كاملا، ولم يستجيب الطفل واستمر الوضع كما هو، هنا يجب التوجه إلى الطبيب، لتشخيص حالته، وإعطائه بعض الأدوية الخاصة لإيقاف عملية التبول خلال فترة النوم.

 

تابع مواقعنا