الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“بالورقة والقلم”.. هل فشلت تجربة منظومة التعليم الجديدة بعد تصريحات الوزير؟

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 11:56 م

لا صوت يعلو في وزرارة التربية والتعليم، فوق تطبيق منظومة التعليم الجديدة، التي أعلن الدكتور طارق شوقي، عن تطبيقها في العام الجاري، على الصف الأول الثانوي، كتجربة واختبار لتلك المنظومة، إلا أن “شوقي” فاجئ الجميع، بتصريحاته حلو إجراء الامتحانات هذا العام بالورقة والقلم، ضاربًا عرض الحائط بالمنظومة الجديدة، والتي تعتمد في المقام الأول على التعليم الإلكتروني وليس الورقي، مما هز ثقة بعض أولياء الأمور في النظام الجديد.

خبير تربوي: “المنظومة وجع قلب”

الخبير التربوي الدكتور حسنى السيد، الأستاذ بالمركز القومى للبحوث التربوية، أكد أن وزراة التربية والتعليم غير مستعدة لتطبيق المنظومة التي أعلنوا عنها، بدليل عدم توزيعهم لأجهزة التابلت حتى الآن رغم قرب انتهاء التيرم الأول، متابعًا: “زيها زي المدارس اليبانية، لموا فلوس من الطلاب السنة اللي فاتت، ورجعت الناس خدت فلوسها”.

وأضاف “السيد” في تصريحاته لـ”القاهرة 24″: “المنطومة دي وجع قلب”، موضحًا أن أي منظومة جديدة تحتاج إلى أربعة مراحل على النحو التالي، مع مراعاة الترتيب، إعداد ثم تخطيط وبعدها تنفيذ فتقويم للمنظومة، وأن الوزارة لم تعد ولم تخطط فلم تنفذ!.

وتابع الخبير التربوي، أن الوزراة لم تعد للبنية التحتية لتنفيذ المنظومة، متسائلًا عن إلى أي مدى وصلت الوزارة في توصيل الإنترنت للمدارس، وماذا عن سرعة الإنترنت في المحافظات والنجوع والصعيد، المنظومة تحتاج لعمل ومنظومة وليست تصريحات.

ماجدة نصر: السنة دي تجربة

الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، كان لها رأي آخر، حيث لخصت تلك الإشكالية في البنية التحتية، بمعنى أن الشركات الـ6 التي تعاقدت معها وزارة التربية والتعليم لتوصيل الواي فاي والإنترنت للمدارس، لم تنتهي من عملها بعد، وبمجرد انتهاء تلك الشركات سيتم تسليم “التابلت” والعمل بالنظام الإلكتروني في التيرم الثاني.

وأضافت “نصر”، أن الدكتور طارق شوقي، أكد للجنة التعليم بالبرلمان على وصول 50% من التبابلت، وأنه خلال الشهر الحالي، ستتسلم الوزراة باقي الدفعة، متابعًة: “الموضوع مش أزمة، كده كده السنة دي تجريبية وامتحاناتها لم تحسب للطلاب، للتدريب على النظام الجديد والتعامل مع التابلت.

تابع مواقعنا