الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالد الجندى: لا يصح ذكر حديث (تناكحوا تناسلوا) في ظل أزمة الزيادة السكانية

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 08:52 م

قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي، إن “خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي في المولد النبوي كان عظيمًا، وخطابات الشيخ محمد مختار جمعة والإمام الأكبر أحمد الطيب يصبون في صالح تجديد الخطاب الديني”، مؤكداً أن “الإمام الأكبر ركز على فهم النص من القرآن والسنة، والرئيس السيسي ركز على تطوير وتفعيل النص”.

وأضاف في مداخلة هاتفية برنامج “رأي عام” على قناة “TeN”، مع عمرو عبد الحميد، أنه “لو لم نطور الفهم الحقيقي للنص مع الواقع سيسبب الأمر جمود للأمة، لا سبيل من العبور بهذا المأزق الحضاري إلا بتطوير العقل الدعوي، النصوص غير قابلة للتطوير والمطلوب تطوير الفهم وفقًا للواقع”.

وأكد أن مصر تنفرد بين دول العالم بوجود الأزهر وهيئة كبار العلماء، ولا يجب إنزال العلماء بمنزلة الأنبياء والملائكة، والأمر مشكلة العامة وليس العلماء”، مشيراً إلى إنه يجب تجريم إصدار الفتاوى التي تخالف القوانين، متابعاً:”هناك علماء يريدون للناس إتباع فتواهم الباطلة، ومنهم من يحلل تجارة الآثار، ونحن نعيش في غابة فتاوى”.

وأكد أنه “يجب إجبار كل علماء الأزهر على احترام القانون، وإعادة هيبة الأزهر وعمامته، ولا يصح ذكر حديث (تناكحوا تناسلوا) في ظل أزمة الزيادة السكانية”.

وذكر أن “السنة ليست تراثًا، ولكن مصدر للتشريع بجانب القرآن الكريم، ولا يمكن التشكيك فيها، وهناك طبعات مزيفة للقرآن على الإنترنت”، موضحًا أن “وسائل الإعلام مسؤولة عن انتشار صاحب فتاوى (زواج البنت في بطن أمها)، والفقة الإسلامي تغير بظهور فكرة (الدولة)، وبعض العلماء لم يلاحظ تغير المجتمعات من الخيمة إلى الدولة”.

تابع مواقعنا