الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الأوقاف: قريبا أكبر أكاديمية لتدريب الأئمة والواعظين في مصر وخارجها

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 01:07 م

أثنى وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، على دعوة الرئيس الشجاعة إلى تجديد الخطاب الديني، موضحًا أنها عملية ديناميكية لا ينبغي أن تتوقف، وذلك خلال كلمته في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وشدد “جمعة” على ضرورة الحفاظ على الثوابت والتفرقة الدقيقة بين الثابت والمتغير، فإلباس الثابت المقدس لبس المتغير هو خطأ، وإلباس المتغير لبس الثابت هو جمود وتخلف، مبينًا أن علماء الإسلام  اجتهدوا في عصرهم وفق ظروفهم واحوالهم ويجب ان ننظر لظروف عصرنا واحواله.

وأكد “جمعة” أن من أفتى الناس بمجرد المنقول من الكتب على اختلاف أزمنتهم وأمكنتهم وأعرافهم، فقد ضل وأضل، وقد يعد ذلك خلاف الإجماع وجهالة في الدين، موضحًا أن فرق العلماء فرقوا بين فقه الجماعة وفقه الدولة، وأفردوا مباحث وأبوابا، مشيرًا إلى أن النبي حينما قال: “من أحيا أرض ميتتا فهي له” مشجعًا على استصلاح الأراضي آنذاك، تصرف في ذلك كونه رئيس دولة، فلا يأتي أحد الآن ويضع يده على أراضي الدولة ويستشهد بالحديث.

وبين أن تصرف النبي صلى الله عليه وسلم كان بصفته رئيس دولة فهو شأن عام تصرف فيه بسلطته، فان الخلط ما بين شئون العقائد والعباادات وما هو من نظام الدولة خلل في الفهم ودرب من الجهل، مشيرًا إلى أنهم يعملون على تحويل الرؤي المستنيرة إلى واقع تدريبي لللائمة والواعظات، من خلال موفدي الوزارة ومبعوثيها لمختلف دول العالم من خلال حملة “رسول الانسانية” للتعريف بالرسول وبيان التسامح والرحمة فيه.

وقال وزير الأوقاف أن الوزارة بصدد افتتاح أكبر أكاديمية في تدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين، في مدينة السادس من اكتوبر، وهي مجهزة بأفضل الأجهزة وقاعات لغات وترجمات وتكنولوجية، على مساحة 11 الف متر مربع بتكلفة 100 مليون جنيه من موارد الوزارة.

وأضاف أن الهدف من الأكاديمية إعداد المدربين من داخل مصر وخارجها من مختلف دور العالم وفق احد البرامج التدريبية، موجهًا شكره لرئيس الجمهورية على عنايته لشؤون الأوقاف وحفظ مالها وتنمية مواردها.

وأوضح أن إجمالي ما بلغته الوزارة في 2018 بلغ ى 350 مليون جنيه بزيادة تقدر 100% عن العام الذي سبقه و1000% عن الاعوام السابقة، وقسمهم إلى 100 مليون لدعم مشروع السكن و100 مليون للصندوق الوقفي لدعم التعليم و25 مليون لتوفير شهادات امان للمراة المعيلة و16 مليون و300 الف لاعادة تأهيل 270 منزل بقرية الروضة ببئر العبد وسيتم تسليم 135 منزل منها خلال ايام.

 

تابع مواقعنا