الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طرق تعرف من خلالها إذا كنت تتعرض لسرقة بفاتورة الكهرباء!

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 20/نوفمبر/2018 - 05:37 م

يعاني الجميع من ارتفاع سعر الكهرباء، وتجاوز قيمة الفاتورة الواحدة ما يقدر الالف الجنيهات، على الرغم من أن القيمة الحقيقة من استهلاك الكهرباء لا يتناسب اطلاقاً مع قيمة السعر المقدمة في الفواتير الصادرة، ولمعرفة قيمة استهلاكك الشهري، وسعر الفاتورة الحقيقة ، وإذا كانت تمر بعملية سرقة من محصلي الفواتير أم لا؟، يقدم موقع “القاهرة 24” بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لكشف حقيقة الأمر.

اولاً: يجب ملاحظة فاتورتك الشهرية، والتركيز على خانة ” رصيد الأقساط”، لأنه في حالة وجد أي أرقام في هذه الخانة، هذا أول دليل على وجود سرقة حقيقة، لأن هناك بعض المناطق لا يمر عليها قارئ العدادات.

وفي هذه الحالة لا يوجد طريق أمام القارئ سوى أنه يضع أرقام وهمية أقل من قيمة الاستهلاك الحقيقة، وبعد ذلك يقوم بترحيل قيمة الاستهلاك الزائدة إلى الشهور اللاحقة، ثم يتم تجميعهم في فاتورة واحدة، إذ تتفاجأ بأن فاتورة الشهر مدون بها قيمة غير حقيقة من استهلاك الكهرباء الشهري، يسجل  مثلا ” أنه تم استهلاك 2000 كيلو بقيمة 1000 جنية فرضاً”.

وهنا يقوم محصل الكهرباء بوضعك في دائرة الفواتير الأغلى، فيقوم في وضع قيمة الفاتورة في خانة “رصيد الاقساط” وذلك اعتباراً انك شخص فقير لا تستطيع سداد المبلغ المستحق، أو لتفادي لفت نظرك لسرقته، فيبدأ شهرياً بتضاعف سعر الفاتورة عن القيمة الحقيقة لها، من أجل سداد هذه الاقساط التي لا تعلم عنها شيئاً، وبالتالي رصيد هذه الأقساط يقل شهرياً حتى يتم سداده، ثم تبدأ عملية جديدة غيرها.

  • في حالة عدم مجيء قارئ العداد، لقراءة الاستهلاك الشهري يقوم بوضع قراءة تقديرية، وغالباً ما تكون أقل من الاستهلاك العادي، فتجد في نهاية الشهر قيمة الفاتورة العادية أو أقل، حتى يأتي اليوم الذي يقرر فيه القارئ النزول لقراءة العدادات، فيجد أن قراءة العداد مسجلة عدد كبير من الكيلومترات المترحلة مثلا ” 2000 أو 3000 كيلو ” وهنا تدخل في نفس قصة السرقة السابقة.

ولحل هذه المشكلة بشكل نهائي ليس أمامك سوى طريقتين:

الاولى: التعامل بشكل مباشر مع شركة الكهرباء من خلال مواقعها على الانترنت “أونلاين” وتقوم بأرسال قراءة عدادك في يوماً شهرياً، ويكون في الاغلب من يوم 1 لـ 20 كل شهر.

الثانية: من خلال الارقام الخاصة بالشركة، تقوم بالاتصال عليهم، وتبلغهم بالقراءة الشهرية شفوياً، وتأكد أنهم قاموا بتسجيل القراءة بالفعل، حتى يتم محاسبتك شهرياً على القيمة الاستهلاك الحقيقة لك دون أن تدخل في دائرة النصب والسرقة التي تحدث.

وللتأكد من أنك حدوث سرقة في قراءات العداد والمغلطة في قيمة الاستهلاك، توجه على الفور إلى شركة، واطلب منهم طبع ورقة بقيمة استهلاك السنة كاملة، وحاول ان تلاحظ الفرق الاستهلاك بين الشهور، ويوجد ذلك في خانة ” الاستهلاك”.

وفي حالة تقارب الأرقام من بعضها شهرياً، وفجأة ارتفعت في شهر واحدة، هنا تقدم بشكوى لأن هذه الأرقام ليست استهلاكك حقيقي، وهذا خطأ قارئ العداد والشركة ويجب حلها.  

تابع مواقعنا