الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. فيروز “جارة القمر بالشتاء تطفئ شمعة الـ83”

القاهرة 24
فن
الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 04:25 م

تحتفل اليوم  المطربة اللبنانية الكبيرة فيروز، الأربعاء، بعيد ميلادها الـ83، وسط ثناء واسع على مسارها الفني في حفل  من أعمال خالدة.

ونقل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي التهنئة لفيروز بعيد ميلادها، واصفين إياها بنقطة الضوء وسط ما تعيشه المنطقة من ظلام وعتمه، فصوتها لازال يؤثر في حالتنا المزاجة، وكلماتها تنافس غيرها من أغاني الجيل.

اسمها الحقيقي “نهاد رزق وديع حداد”، وبدأت الغناء فى السادسة من عمرها، من خلال الانضمام لكورال الإذاعة اللبنانية، وعن طريقها تعرفت على الملحن الفلسطيني حليم الرومي، الذي أطلق عليها أسم “فيروز”، ومنذ بدايتها عرفت بالصوت الملائكي المميز.

ومن هنا انطلقت بإسم شهرتها في سماء الغناء العربي، و وجدت حماسًا وتفاعلاً كبيراً من المستمعين اللبنانيين.

وتخطت شهرة “فيروز” العالم العربي أجمع لتصل إلى أوروبا وأمريكا، إلى أن بدء العديد من الملحنين والشعراء يتسابقون لتقدين الأعمال لها.

كما دُعيت لتبدع في مختلف العواصم العربية والأوروبية لتقديم حفلات في نيويورك، وسان فرانسيسكو، ومونتريال، ولندن، وباريس، كما حصلت على وسام الشرف سنة 1963، والميدالية الذهبية من ملك الأردن حسين سنة 1975، ورشحت لوسام الاستحقاق الفرنسي من الرئيس الراحل فرانسوا ميتران.

وفي عام 2010 فاجئت فيروز جمهورها بعمل ألبوم غنائي، ضم 12 أغنية، بعد توقف عن الغناء دام لعدة سنوات، وقد حقق الألبوم نجاحا مدويا في العالم العربي.

وكان آخر ظهور لها على المسرح في يناير 2011 في مسرحية “صح النوم”.

ونالت فيروز العديد من الألقاب التي تمجد مسيرتها الفنية، وتحاكي تاريخها، ومنها “جارة القمر”، “أسطورة العرب”،  “ياسمينة الشام”، “ملكة الغناء العربي”، “عصفورة الشرق”، “الصوت الساحر”، “سيدة الصباح”، “صوت الأوطان”، “الصوت الملائكي”.

موضوعات متعلقة…

أجرأ إطلالات نجمات الفن في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي (صور)

تابع مواقعنا