الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سعد الهلالي يجيز المساواة بين الذكر والأنثى في الميراث.. والأزهر يتبرأ منه (فيديو)

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 25/نوفمبر/2018 - 02:08 م

أثارت تصريحات الدكتور سعد الدين الهلالي، استاذ الفقه المقارن يجامعة الأزهر، بخصوص المساواة في الميراث، جدلًا واسعًا بين الأوساط الشعبية، وردود فعل قوية من الأزهر الشريف.

وقال الهلالي على خلفية اعتماد مساواة المرأة بالرجل في الميراث بتونس، أن المساواة في الميراث صحيحة شرعًا، لكن الحكم سيكون للشعب، مشيرًا إلى ذلك يختلف من ناحية النظر حول تعريف الميراث ما إذا كان حكم واجبًا مثل الصلاة أو حق يمكن التنازل عنه.

وأوضح الهلالي خلال مداخلة هاتفية له مع برنامج “الحكاية ” المذاع عبر قناة “ام بى سى مصر”، أن حق الميراث يشبه حق الشهادة، فالمرأة ذكرت في القرأن أن شهادتها نصف شهادة الرجل، لكن تم تطور الفقه ومفهومه إلى أن أصبحت شهادتهما متساوية، مؤكدًا أن مصر أمامها 20 عامًا للوصول الى ماوصلت اليه تونس، وذلك لوجود مشاكل بالخطاب الدينى فى مصر تحتاج لوقت طويل لتصحيها.

https://www.youtube.com/watch?v=vYmNj3bhpsI

الأزهر لم يقف صامتًا أمام تصريحات أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، فخرج الدكتور أحمد زارع، المتحدث باسم جامعة الأزهر، ليفتح النار في وجه الهلالي.

زارع قال فى تصريحات صحفية، إن الهلالي لا يمثل جامعة الأزهر من قريب أو بعيد، بل يمثل شخصه، وما قاله بخصوص المساواة في الميراث، يخالف نص القرآن ومنهج الأزهر، متوعدًا الهلالي ببحث ومراجعة ما قاله في مجلس جامعة الازهر كونه لا يمثل الجامعة في شئ.

تابع مواقعنا