الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية الأمريكي يشيد بمحمد بن سلمان ويؤكد دعم أمريكا للسعودية

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 28/نوفمبر/2018 - 10:30 ص

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” مقال رأي لوزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية، مايك بومبيو، أشاد فيه بجهود ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ودافع من خلال عن استقرار المملكة العربية ودعم استمرار العلاقة بينها وبين أمريكا.

وأوضح بومبيو في مقاله، إن السعودية القوة الضامنة لاستقرار الشرق الأوسط، وأنها تعمل على تأمين الديمقراطية الهشة في العراق، وتحاول إبقاء بغداد مرتبطة بمصالح الغرب وليس بطهران. كما أن الرياض تساعد في التعامل مع الأعداد الهائلة من اللاجئين الهاربين من الحرب السورية عن طريق العمل مع الدول المضيفة، والتعاون بشكل وثيق مع مصر.

وأضاف أن المملكة خصصت ملايين الدولارات لتعزيز جهود الولايات المتحدة لمحاربة داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى، مؤكدًا أن النفط السعودي والاستقرار الاقتصادي للمملكة هما مفتاحا الرخاء الإقليمي وأمن الطاقة العالمي، ومحذرًا من المساس بالعلاقات الأمريكية السعودية، التي ستعتبر خطأ فادحًا بحق الأمن القومي الأمريكي.

وأشار بومبيو إلى أن السعودية مثل الولايات المتحدة، تدرك الخطر المحدق الذي تمثله إيران للعالم، مبينًا إن هدف إيران أن تنشر ثورتها الإسلامية من طهران إلى دمشق وأن تقهر كل من يرفض الخضوع، بما في ذلك الشعب الإيراني، فإيران لا تتوانى عن نشر الموت والخراب في الشرق الأوسط، وإشعال سباق إقليمي للأسلحة النووية، وتهديد طرق التجارة، وإثارة الإرهاب حول العالم.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن اليمن يعد جبهة هامة لمحاربة الإرهاب، حيث إن ما يعرف بـ”القاعدة في الجزيرة العربية” شنت أولى هجماتها ضد الأميركيين في أكتوبر من عام 2000، حين هاجمت بالمتفجرات المدمرة الأميركية “USS Cole” في ميناء عدن اليمني، مخلفة 17 قتيلًا من البحارة و39 جريحًا، ومنذ ذلك الحين، وتعكف “القاعدة في الجزيرة العربية” على شن هجمات ضد مصالح الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها.

وحول قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، أشار بومبيو إلى الأصوات في الداخل الأمريكي التي تهاجم الرئيس دونالد ترامب في حرصه على الحفاظ على العلاقات الأميركية السعودية، متسائلاً: “هل هي من محض الصدفة أن الأشخاص الذين يهاجمون الرئيس ترامب بشأن سياسته تجاه المملكة بخصوص قضية خاشقجي، هم نفس الأشخاص الذين قدموا الدعم لباراك أوباما في سياساته تجاه إيران، ذلك النظام الذي قتل الآلاف حول العالم، منهم المئات من الأميركيين، إضافة إلى ممارسته العنف ضد شعبه؟ فأين كان المنادون بحقوق الإنسان حينما أعطى السيد أوباما الأموال الطائلة للملالي في إيران لتصبح أكبر دولة داعمة الإرهاب؟”.

وأشاد بومبيو بولي العهد السعودي، الأامير محمد بن سلمان، موضحًا إن أول مجهودات بن سلمان، بعد أصبح وليًا للعهد، كان العمل على التخلص من التغلغل الإيراني المزعزع للاستقرار في اليمن، والذي زاد منذ الانقلاب الحوثي، المدعوم من طهران، على السلطة الشرعية في 2015، موضجًا أن المملكة العربية السعودية خصصت المليارات من أجل تخفيف المعاناة عن الشعب اليمني، بينما لا تهتم إيران باليمنيين.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى الخطوات الإصلاحية التي اتخذها بن سلمان في الداخل السعودي، بدءاً من القرار التاريخي بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات وحضور الفعاليات الرياضية، إلى دعوته لعودة الإسلام المعتدل.

تابع مواقعنا