السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تقرير: الطلب على الساحل الشمالي ارتفع بنسبة 170% في 2018

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 29/نوفمبر/2018 - 05:54 م

في العشرين عامًا الماضية، لم تتنازل أبدا منطقة الساحل الشمالي عن مكانتها كأكثر منطقة جذب ساحلي في مصر، خاصة من قبل رواد السياحة الداخلية، متجاوزة بذلك واجهات عريقة، مثل الإسكندرية ومرسي مطروح وجمصة ورأس البر والإسماعيلية وبورسعيد، وأخرى جديدة دخلت السباق مثل العين السخنة ومرسي علم والجونة ورأس صدر.

 

ووفقا لتقرير “بروبرتي فايندر” لعام 2018، فالطلب على منتجعات وقرى الساحل الشمالي، شهد نمواً غير مسبوق، بنسبة 170% في 2018، مقارنة بعام 2017، ويقول محمد حماد المدير التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر: “دائماً ما يمثل الساحل الشمالي منطقة جذب كبيرة للراغبين في بيت للإجازات، وأيضا للاستثمار في مشروعات تحفظ قيمتها وتزيد مع الوقت، والعام الأخير شهد قفزة في مبيعات القري والمشروعات الجديدة في الساحل الشمالي”.

 

وأضاف: “التوسع الكبير في مشروعات الساحل الشمالي الجديدة فتح شهية السوق بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى تطور البنية الأساسية للمدينة، وزيادة المرافق والخدمات وأماكن الترفيه من مطاعم وفنادق ومحلات”.

 

ورغم أن الفترة من 2010 وحتى 2015 شهدت ثباتًا نسبيًا في حركة البيع والشراء في منطقة الساحل الشمالي، ولكن العامين الماضيين شهدا نمواً مطرداً، على كافة المستويات، فمن ناحية البنية الأساسية شهدت تطوراً كبيراً، بعد أعمال توسعة ومضاعفة عدد حارات الطريق الساحلى (اسكندرية – مطروح) بطول 70 كيلومتراً، والذي يبدأ بشواطئ غربى الإسكندرية مثل مراقية والكيلو 21، ثم مدينة برج العرب والحمام، وقرى ومنتجعات الساحل الشمالى والعلمين الجديدة ورأس الحكمة وصولا لمدينة مرسي مطروح.

 

هذا بالإضافة لتطوير وتوسعة طريق وادى النطرون، من طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي إلي العلمين، ثم افتتاح طريق محور روض الفرج – الضبعة الجديد، وفي الوقت الحالي يتم تنفيذ طريق دائري جديد لتحويل طريق الإسكندرية مطروح، عند مدينة العلمين، ليمر الطريق جنوب العلمين جديدة، بدلاً من الطريق الحالى.

 

هذا بخلاف تطوير كبير في البنية الأساسية من شبكات الكهرباء، ومحطات المياه، وهذا ما قلل كثيراً من أزمة المياة الموسمية في الساحل الشمالي، التي كانت ملازمة لفترة الصيف مع الضغط الكبير في الاستهلاك، وحالياً يتم الانتهاء من محطة تحلية المياه بالساحل الشمالي، وهي الأولى من نوعها في مصر بهذا الحجم.

 

وكشف تقرير “بروبرتي فايندر” لعام 2018 بخصوص حركة مبيعات منطقة الساحل الشمالي، أن مناطق العلميين الجديدة، وسيدي عبدالرحمن ورأس الحكمة استحوذت على أكبر نمو في المبيعات، وحصلت الشقق على النسبة الأكبر من الطلب بغرض التملك، ربما لوجود اهتماماً كبيرًا بحجز الشقق في أبراج مدينة العلمين الجديدة، والتى تستحوذ على نسبة كبيرة من الطلب في الساحل الشمالي هذه الفترة، وجاءت نسبة الطلب على الشقق للتملك 60.8%، يليها الشاليهات بغرض التملك بنسبة 14.5%، ثم أخيرا الفيلات بنسبة 13%.

 

وفيما يتعلق بالمساحات الأكثر طلباً، فكانت الشقق مساحات 100 متر مربع هي الأكثر طلباً، يليها مساحات 200 متر، ثم الشقق مساحات 80% والتى تكون غالباً استوديوهات أو شقق فندقية من غرفة واستقبال وحمام ومطبخ أمريكي، ثم  مساحات 140 متر، وأخيراً مساحة 90 متر.

 

أما فيما يتعلق بالإيجار، جاء الطلب على الشقق ليشكل النسبة الأكبر من الطلب بنسبة 65.8%، يلى بعد ذلك الطلب على الفيلات بنسبة 15.9%، ثم الطلب على الشاليهات بنسبة 11.4%. وفيما يتعلق بالمساحات المفضلة، أحتلت المساحات 200 متر مربع قائمة الأكثر طلبا في الساحل الشمالي بغرض الإيجار، يليها المساحات 150 متر، ثم مساحات 250 متر، ثم مساحات 300 متر، وأخيرا مساحات 180 متر.

 

 

تابع مواقعنا