السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طارق نور يرد: لا يوجد نزاع في تملك الأراضى والمشكلة فى تحديد السعر (بيان)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 29/نوفمبر/2018 - 10:32 م

ردت شركة “ديزرت ليكس”، على الخبر المنشور بشأن الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا، بخصوص نزع أراضى من رجل الأعمال طارق نور، وجاء فى البيان أنه بخصوص الحكم في القضايا المرفوعة من طارق نور ضد الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية حتى تلتزم بتحديد سعر الفدان وتحرير عقود بيع بعد استصلاح 800 فدان من أراضٍ في الصحراء بحيازة هادئة ومستقرة منذ عام 1991.

1-ليس هناك نزاع بين الشركة وبين الهيئة حول أحقيتنا في تملك هذه الأراضي بعدما تم استصلاحها بالكامل، وإنما النزاع محصورٌ فقط حول موعد تحرير العقود لنا وتحديد سعر وتثمين هذه الأراضي، وهو الأمر الذي لم يصلنا منذ سنة 2010 حتى الآن.

2- إن كثيرًا مما تم نشره في المواقع الإلكترونية بشأن الحكمين اللذين أصدرتهما المحكمة الإدارية العليا بشأن إعادة 405 فدان و271 فدانـًا للدولة ليس له أي سند من الصحة، وما تم نشره يخالف ما أصدرته المحكمة الإدارية العليا بشأن القضية.

3- إن الأرض المذكورة تمت زراعتها بالكامل وجرت معاينتها من قبل الهيئة في عام 2009، كما تم استيفاء كل الشروط التي تستدعي بحكم القانون تمليكها، وتم الحصول على الموافقات والتصاريح من قبل الجهات المعنية (المناجم والمحاجر، الآثار، الري، القوات المسلحة) وتم الرد بالموافقة عليها من هذه الجهات.

4- إن الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية أرسلت مذكرة بموافقتها على التصرف بالبيع للمجلس التنفيذي، غير أن المجلس التنفيذي لم يبت في الأمر منذ سنة 2010 حتى الآن.

تفاصيل استرداد الدولة 805 فدان من امبراطور الإعلانات طارق نور وكيف ضيع على الخزانة 4 مليار جنيه؟!

 

5- طالبت الشركة بمحاسبتها بسعر المثل للفدان من تاريخ استيفائها كافة الإجراءات وذلك في عام 2010، أسوةً بباقي الشركات أو الأفراد في حالات مماثلة، غير أن الهيئة لم ترد علينا حتى يومنا هذا.

6- بما أنه لم يتم الرد، وبعد ثلاث سنوات من الانتظار، اضطررنا إلى إقامة دعويين قضائيتين ضد الهيئة لإلزامها بتحديد سعر للفدان وتحرير عقود البيع، وهذه القضايا مرفوعة من جانبنا ضد الهيئة لإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن تحرير عقود البيع عن مساحة الـ405 فدان و271 فدانـًا.

7- يتعين القول إن جزءًا من هذه الأرض متنازل عنه لأفراد جميعهم من عائلة طارق نور، وذلك نظرًا لأنه لا يجوز البيع لأرضٍ جار استكمال إجراءات امتلاكها رسميًا. أي أن التنازل في هذه الحالة قانوني، بدليل أنه مصدقٌ عليه في الهيئة.

8- إن الحكمين الصادرين مؤخرًا لـم يرد بهما بأي حال من الأحوال ما ينص على سحب الأراضي من (ديزرت ليكس)، وإنما أشارت المحكمة إلى أن الهيئة عرضت البيع بسعر 50 ألف جنيه للفدان، وهذا لم يحدث مطلقـًا ولم يتم العرض علينا، وإلا لما اضطررنا لإقامة الدعويين.

9- وتشدد الشركة على أننا نحترم أحكام القضاء ونكن لها كل التقدير والاحترام، وأننا حريصون على تأكيد حقوق الشركة والوفاء بالتزاماتها أمام الدولة، فلم يعرف عنا أننا من أهل المناورة  والتلاعب ونرفض كل تشكيك في التلاعب بسمعتنا أمام الدولة والرأي العام.

-10إن تكلفة الفدان العادلة تتضاءل على كل حال أمام التكلفة المهولة التي صُرفت على جزء من صحراء مصر لتجعلها أرضًا منتجة تُصدِّر أصنافها إلى الخارج.

-11إن الشركة أدت ما عليها من التزامات أمام الله والقانون والدولة، وتحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه كل من يحاول الإساءة إلى سمعتها بأي صورة من الصور.

تابع مواقعنا