• بحث عن
  • جابر عصفور: الأزهر ضرب بالأحاديث النبوية عرض الحائط

    كتب سيد موسى

    استنكر الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، القرار الصادر صباح اليوم عن رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي، بمنع أعضاء هيئة التدريس من الظهور الإعلامي إلا بإذن مسبق، قائلًا: “إن تلك القرار يتعارض مع واجبات علماء الأزهر”.

    وأضاف “عصفور” في مداخلة هاتفية له للإعلامية لما جبريل، مقدمة برنامج “هنا العاصمة” على شاشة قناة “سي بي سي”، أنه من حق أي مواطن مصري أن يقول رأيه في أي من المسائل بما فيها الدينية، مشيرًا إلى أنه من حق أي أزهري أن يرفع قضية على الأزهر.

    وتابع وزير الثقافة الأسبق، أرجو من قيادات الأزهر ألا يتخذوا أي قرارات تترك انطباعًا بأن الأزهر تحول إلى سلطة دينية، موضحًا أن هناك أحاديث نبوية تشجع على الاجتهاد وتؤكد أن المجتهد يؤجر حتى وإن أخطأ، فكيف يسعى البعض لمصادرة الحق.

    واختتم “عصفور” حديثه، بقوله: “الأزهر يتناقض مع القيم التي يدعوا إليها، بتلك القرار”، متابعًا: “لما الجامعة مش واثقة في أستاذتها تديهم ليه الدكتوراة، ولا هي تديهم الدكتورة وترجع تشوفهم يصلحوا ولا لأ.. أنا افتخر بإني خريج من جامعة القاهرة”.

    وكان الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، أصدر قرار رقم 1224 لسنة 2018، الذي صدر تفعيلا لنص لائحة قانون الأزهر 103 لسنة 1961، والذي ينص على أنه يحظر على جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم العمل أو الظهور أو التصدي للفتوى في وسائل الإعلام دون ترخيص أو موافقة من رئيس جامعة الأزهر، وذلك في إطار سلسلة إجراءات تنظيمية للحفاظ على رسالة المؤسسة الأزهرية.

    الوسوم
    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق