خبير دوائي: بلاغ إلى النائب العام بوقف تداول الفياجرا النسائية في مصر

كتب : تامر إبراهيم

قال الصيدلي والخبير الدوائي، هاني سامح، إن البلاغ الذي تقدم به لرئاسة الوزراء وحمل رقم 1404304 ضد مسؤلي التسجيل الدوائي والتفتيش الصيدلي بوزارة الصحة والشركة المنتجة لما اسمته “الحبة الروز”، مازال قيد الفحص والتحقيق حتى الآن.

واتهم سامح في بلاغه، الشركة بارتكاب وقائع نصب دوائي وإضرار وخداع للموطنين وانتهاك قوانين الدواء بمسمى الفياجرا النسائية والحبة الروز.

وأضاف سامح في تصريحات لـ “القاهرة 24″، أنه بصدد تقديم بلاغ جديد للنائب العام، في أول الأسبوع القادم، في حالة تقاعس وزارة الصحة عن اتخاذ الإجراءات المناسبة لوقف تداول الفياجرا النسائية في مصر، مشيرًا إلى إن الوزارة في حقيقة الأمر تتقاعس تجاه هذا الموضوع حتى الآن ولم تتخذ إجراءات مناسبة، رغم خطورة الأمر، على حد تعبيره.

وهاجم الخبير الدوائي من يدافعون عن تداول الفياجرا النسائية واصفًا إياهم بأنهم لا يفقهون شيئًا في الطب أو الصيدلة، مشددًا أن هذا العقار محظور تداوله بنسبة كبيرة جدًا وله العديد من الأضرار التي أشارت إليها “منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية” التي تُعد مرجعًا علميًا لوزارة الصحة المصرية.

وذكر هاني سامح في موضوع البلاغ الذي قدمه مطلع الشهر الجاري، أن الشركة أصدرت دعاية علمية ونشرت وحثت الجماهير على تناول ما أسمته بالفياجرا النسائية والحبة الروز بل ونشرت دعاية تحت عنوان “الرغبة في حبة” وأنشأت صفحةً على “فيس بوك” لأجل الترويج لهذا المستحضر وكذلك على موقع الشركة.

واتهم البلاغ الشركة انها مارست الخداع والتدليس في إجراءات تسجيل مستحضرها حيث أن المستحضر سجل بناء على تسجيله في أمريكا رغم أن منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية لا تسمح بتداول هذا المستحضر في أمريكا إلا في إطار برنامج ذو ضوابط مشددة ومن قبل عدد محدد من الأطباء.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق