الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المفتي: الرسول أول من أسس لفكرة المواطنة في “وثيقة المدينة”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 11:42 ص

أكد الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية، أن الإسلام يدعو دائما إلى التعايش السلمى والحوار مع الآخر وأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو أول من أسس فكرة المواطنة في “وثيقة المدينة”، لافتًا إلى أن هذه الوثيقة تحتوي على جوانب عظيمة تناولتها الكثير من الدراسات الحديثة، وفيها جوانب أخرى تحتاج إلى المزيد من التركيز والطرح.

وقال المفتى في كلمته، اليوم الأربعاء، بالجلسة الأولى من فعاليات الملتقى العالمي الخامس لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، تحت عنوان “حلف الفضول – فرصة للسلم العالمي” المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، برعاية صاحب السمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ، وزير الخارجية والتعاون الدولي، ورئاسة فضيلة الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس “مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي”: ” إن هناك محاولات منذ بداية القرن العشرين لجعل الدين مطية ووسيلة للوصول إلى أمور تزعزع استقرار الدول والمجتمعات”.

وأضاف مفتي الجمهورية، أنه مازالت تلك المحاولات مستمرة ،ومازالت تأتي مجموعات تقول اننا نريد السلمية وهم في الحقيقة يريدون الحرب على الدين ويريدون نشر العنف، ورغم ذلك ما زال هناك أمل ان يتم ترسيخ استقرار المجتمعات .

وأوضح علام ان التنوع سنة كونية وإن التنوع في الخلق كله في الانسان والحيوان والنبات واذا نظرنا لهذا التنوع سنلاحظ ان التنوع قضية وإرادة إلهية .

واستعرض المفتى في كلمته ما رصدته دار الافتاء المصرية من خلال مراصدها من فتاوى متشددة بلغ 90% تحرم التعامل بين المسلم والمسيحي مما يهدد التعايش والسلم المجتمعي ،وهو ما يخالف ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد استقبل وفد نصارى نجران في المسجد النبوى الشريف وسمح لهم بالصلاة فى مسجده 

تابع مواقعنا