الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس شركة إجابات لاستطلاع الرأى: 89% من المشاركين أكدوا نجاح معرض “إيديكس 2018” (حوار)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 10:08 م

شهدت الفترة من 3 ديسمبر إلى 5 ديسمبر فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس 2018″، والذي شهد إقبال 10 آلاف من الزوار المهتمين بالصناعات العسكرية والشركات من مختلف دول العالم، إضافة إلى عدد من وزارء الدفاع ورؤساء أركان الجيوش في العالم، ناهيك عن العشارات من شركات الأسلحة العالمية.

وأجرت “القاهرة 24″، حوارًا مع محمد أحمد، الرئيس التنفيذي لشركة إجابات للإستشارات التسويقية وإستطلاع الرأي، والتي أجرت شركته إستطلاعًا للرأي حول آراء الجمهور في معرض إيديكس، ومدى أهميته لمصر، وإلى نص الحوار:

س:في البداية ما هي  المناطق التي تضمنتها عينة الإستطلاع؟

ج- تضمن الاستطلاع مناطق القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية)، والإسكندرية، ومحافظات الدلتا، والتي تضمنتها عينة البحث أيضًا، وهي الدقهلية، المنوفية، الغربية، البحيرة، إضافة إلى أربعة من محافظات الصعيد: المنيا، سوهاج، أسيوط، قنا، ومدن القناة: الإسماعيلية، والسويس، وبورسعيد.

استطلاع مركز اجابات (1)

س:حدثنا عن طبيعة العينة المختارة وفئاتها العمرية؟

ج- عينة البحث تضمنت نسبة 50% لكل من الإناث والذكور، أما الفئات العمرية فقد جاءت الفئة من 18 إلى 24 عامًا في المقدمة بـ 34% من عينة الاستطلاع، جاءت بعدها الفئة العمرية من 25 إلى 34 عامًا بنسبة 22%، ثم بعد ذلك الفئة من 35 إلى 44 بنسبة 18%، ويليها الفئتين العمريتين من 45 إلى 54 عامًا، ومن 55 عاما فيما أعلى، بنسبة 13% لكل منهما.

س:ننتقل إلى الأسئلة التي قدمها الإستطلاع،  فما مدى موافقة أفراد العينة على إقامة المعرض؟

ج- جاءت الأراء المؤيدة لإقامة المعرض بنسبة كبيرة جدًا، حيث يوافق 85% من المشاركين في الاستطلاع، على إقامة المعرض، في حين جاءت نسبة الرفض ضئيلة جدًا بمقدار 5%، بينما من اختار “لا أرعرف” كانت نسبتهم 10%.

س:وما رأي أفراد العينة في نجاح المعرض في تحقيق أهدافه؟

ج- من واقع الأرقام، هناك 89% من أفراد العينة، يعتبرون أن المعرض ناجح، بينما هناك 3% يرون عكس ذلك، في الوقت الذي كان فيه 8% من أفراد العينة لا يعرفون عن الأامر شئ.

ج: إذن ماذا عن الرأي في نجاح تنظيم المعرض؟

ج- لدينا 79% يرون أن تنظيم المعرض جيد جدًا، بينما أبدى 16% من أفراد العينة عدم معرفتهم بأمر التنظيم، بينما رأى 5% أن تنظيم المعرض سئ.

استطلاع مركز اجابات (2)

س:ماذا أيضًا عن فكرة المعرض ونتيجة تقييمها في الإستطلاع؟

ج- تخبرنا نتيجة الإستطلاع، أن 93% من العينة يرون أن فكرة المعرض إيجابية، بينما رأى 2% فقط أنها غير إيجابية، وهناك 5%، أبدوا عدم إهتمامهم بالأمر.

س:هل يفيدنا الاستطلاع في معرفة رأي الجماهير في معنى وقيمة وجود معرض إيديكس للأسلحة في مصر؟

ج- بكل تأكيد، فآراء أفراد العينة، أوضحت أن القوة العسكرية معناها قوة اقتصادية وسياسية، إضافة إلى أن أفراد العينة اعتبروا أن المعرض أبرز مكانة مصر في العالم، إضافة إلى ان مصر هي الحصن الأمين للدول العربية، كما أن المعرض يعتبر البداية الحقيقية لتسويق السلاح المصري، وعبر المشاركون في الاستطلاع عن فخرهم بالقوات المسلحة، التي استطاعت أن تظم معرضًا ينافس المعارض العالمية، في حين أبدى قطاعًا من أفراد العينة رغبتهم في تصدير السلاح لإفريقيا.

س:ما هي أكثر الأشياء التي لفتت انتباه الجمهور في معرض “إيديكس 2018″؟

ج- عبر المشاركون في الاستطلاع عن سعادتهم بعدة أشياء لفتت إنتباههم خلال فعاليات المعرض، كان أهمها، الإهتمام العالمي الكبير بالمعرض، ووجود عدد كبير من أكبر شركات التسليح في العالم، إضافة إلى وجود عشر وزراء دفاع، وسبع رؤساء أركان، كما أن هناك وجود أفريقي قوي، وأكثر الأشياء التي لفتت أنظار الجمهور، أن مصر بدأت تدخل بقوة في مجال تصنيع السلاح، خاصة المدرعة المصرية تمساح.

استطلاع مركز اجابات (3)

س:ما رأي جمهور الاستطلاع تنويع مصر لمصادر تسليحها؟

ج- أكد أفراد عينة الاستطلاع أن اعتماد مصر على دول مختلفة في التسليح، يؤكد السيادة المصرية، وأننا لسنا تابعين لأي دولة أو محور، فنحن أصحاب قرارنا، وهذا الأمر يجعل لدينا حرية أكبر في اختيار الأسلحة التي تناسبنا، كما يساعد الدولة المصرية في عدم الخضوع لأي ضغوض خارجية، ويعطي خبرة أكبر للجيش المصري.

س:كيف رأى أفراد عينة الاستطلاع وجود أكثر من 10 آلاف زائر في هذا المعرض؟

ج- حضور مثل هذا العدد المعرض في أمان ودون مشكلات، دفع عينة الاستطلاع للتعبير عن امتنانها للتنظيم الذي عكس الأمن والأمان الذي أصبحت تتمتع بهم مصر، الأامر الذي يعطي دفعة جديدة لإزدهار السياحة، ويؤكد الثقة الكبيرة في مصر.

استطلاع مركز اجابات (4)
تابع مواقعنا