الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على شخصيات العام 2018 (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 11/ديسمبر/2018 - 09:03 م

أعلنت مجلة “تايم” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عن قائمتها القصيرة المكونة من 10 شخصيات لاختيار لقب شخصية العام 2018، والتي ضمت عددًا من الصحفيين، وكان من أبرز الشخصيات الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ورؤساء الولايات المتحدة وروسيا وكوريا الجنوبية وغيرهم، وذلك تحت اسم “الحراس والحرب على الحقيقة”.

وكتب رئيس تحرير المجلة إدوارد فلشنثال، في مقاله عن الاختيار: “مثل كل الهبات البشرية، فإن الشجاعة تأتي إلينا بمستويات مختلفة وفي لحظات مختلفة، وفي هذا العام نود أن نميز أربعة صحفيين ومنظمة إخبارية واحدة دفعوا ثمنًا باهظًا للاستفادة من التحدي في هذه اللحظة: وهم جمال خاشقجي، ماريا ريسا، وا لون، وكيو سو أو، وصحيفة كابيتال جازيت في أنابوليس بولاية ماريلاند”.

وتستعرض “القاهرة 24” خلال التقرير التالي، أبرز المعلومات عن شخصيّات العام 2018، (حسمبا نشرت المجلة الأمريكية):

دونالد ترامب:

ملياردير أمريكي وشخصية اقتصادية مخدرمة دخل مجال السياسة من أوسع أبوابها عن طريق توليه عرش الولايات المتحدة الأمريكية، وربما كانت شخصيته المثيرة وتصريحاته المقلقة أسباب ترشحه للجائزة، كما أنه كان شخصية تلفزيونية مشهورة ومؤلف أمريكي ورئيس منظمة “ترامب” الأمريكية.

فلاديمير بوتين:

الرئيس الروسي، والذي لا يخفى على أحد من متابعي التحولات في منطقة الشرق الأوسط، محاولاته للتربع على كرسي الزعامة مرة  أخرى، وذلك بطرق غير مفهومة للعديد من الدول، مما جعل الدب الروسي يتحول إلى شخصية مربكة وغير متوقعة.

روبرت مولر:

مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، كلفته وزارة العدل الأمريكية في السابع عشر من مايو عام 2017، للتحقيق في جهود الحكومة الروسية في التأثير على نتيجة الانتخابات الأمريكية، ولعل من المعروف عن المحقق الأمريكي السعي خلف أي فرد من أعضاء حملة ترامب الانتخابية تعاون مع موسكو، والتحقيق في أي جرائم ارتكبت خلال فترة الانتخابات، كما أنه حصل على شخصية العام السابق 2017.

ريان كوجلير:

مخرج مستقل من مواليد كاليفورنيا، صاحب ثالث أفضل إصدار في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك عن طريق ابتكار فيلم  “الفهد الأسود” فيلم العام للأبطال الخارقين والذي تم تصويره في واكاندا البلد الأفريقي الخيالي، يضم فريقًا أسود كبيرًا، وكان ثالث أفضل إصدار في الولايات المتحدة على الإطلاق.

كريستنا بلاسي فورد:

صاحبة الـ52 عامًا، وأستاذة علم النفس بكاليفورنيا، تمكنت “كريستنا” بشهادتها أمام أعضاء مجلس الشيوخ في سبتمبر الماضي، حول مزاعمها ضد مرشح المحكمة العليا القاضي بريت كافانوه، حول الاعتداءات الجنسية، أن تصبح هي رمزًا للناجين من تلك الاعتداءات.

جمال خاشقجي:

صحفي سعودي، ذاع صيته بعد وفاته منذ شهرين، ففي الثاني من أكتوبر الماضي، شغلت قضية اختفاء “خاشقجي” الرأي العام السعودي، وبعد أسبوعين من التكذيب لوجوده بداخل السفارة، اعترفت الرياض بأن الصحفي السعودي، توفى إثر مشاجرة مع أحد العامليين بقنصلية بلاده في تركيا، وفرضت دول أوروبية بالإضافة إلى الولايات المتحدة عقوبات على 18 شخصا اتهموا في قتله، كما حظرت بعض الدول الأوروبية تصدير الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

مون جاي إن:

رئيس كوريا الجنوبية، توسط في اللقاء التاريخي بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك  بعد ثلاث لقاءات جمعته بنظيره في الشمال كيم جونج أون، بعد استضافته له في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونج تشانج في فبراير.

الصحفيون “الحرب على الحقيقة”:

ماريا ريسا محررة موقع فلبين نيوز، المعارضة لسياسات رئيس الفلبين “العنيفة”، والون- وكياو سو، صحفيا وكالة رويترز للأنباء، المسجونان في ماينمار للتحقيق الذي كانا يجريانه في مذبحة مسلمي الروهينجا، والصحفيون العاملون في صحيفة “كابيتال جازيت” في ولاية ميريلاند الأمريكية، حيث قتل أربعة صحفيين وأحد مساعدي المبيعات، على يد مسلح في 28 يونيو الماضي في منطقة أنابوليس.

نشطاء مسيرة “من أجل الحياة”:

عددًا من طلاب مدرسة مرجوري ستونمان دوجلاس الثانوية في باركلاند، فلوريدا، نظموا مسيرة تحت مسمى “من أجل حياتنا”، بعد مقتل 17 شخصاً في يوم عيد الحب في إطلاق نار جماعي، لإصلاحات ضبط السلاح لمنع مثل هذه المآسي.

العائلات المنفصلة:

وهم أكثر من 2000 عائلة، تم فصلهم على الحدود الأمريكية هذا العام بموجب سياسة إدارة ترامب التي تهدف إلى ردع الهجرة غير الشرعية، وبعد إعلان رد فعل عنيف، تم الإعلان عن سياسة “عدم التسامح مطلقاً” في أبريل، وانتهت رسميًا في يونيو، وأسفر عن احتجاز آلاف الأطفال في مرافق حكومية اتحادية بينما أُرسل والديهم إلى السجن

تابع مواقعنا